lingerie girl fucked.check my reference http://www.pornsocket.cc barebacking my friend asshole.
mom sex we miss whitney knight.
https://anybunnyvideos.com

أخبار ثلاث …. و موقف

0

شقران امام

عديدة هي الاحداث و الوقائع التي لايحق للمرء ، مطلقا ، أن يقف أمامها موقف المتفرج ، أو أن يتعاطى معها بالتركيز على عموميات لا يستشف منها  وضوح الموقف ، و إن في بعده الإنساني كأضعف الايمان .. وقائع بقدر ما تؤثث المعيش اليومي ، بقدر ما أصبحت ، بسبب مواقع التواصل الاجتماعي ، فريسة إسهال في مواقف ملتبسة لا تستند على أي أساس أحيانا عديدة . الأمر الذي يدفع ، و إن بشكل محتشم ، إلى محاولة تناول بعض القضايا من زاوية شبه موضوعية ، باحتساب حضور العاطفة كفاعل نفسي أساسي في أي قراءة ممكنة .. و لأن رفوف العقل ممتلئة بقضايا متعددة، سيكون من المفيد الوقوف عند اثنينمنها ، لآنيتها من جهة ، و أهمية النقاش المصاحب لها من جهة ثانية ، مع العزم على تناول أخرى في محطات لاحقة .

1 ـ الحسيمة … حراك و جمود

كنت محظوظا بزيارة هذه المدينة المتوسطية ، الجميلة بساكنتها و طبيعتها ،  في مناسبات ثلاث . و رغم بعد المسافة ، و صعوبة الطريق الملتوية حد الإحساس بالدوخة ، تشدك المنطقة إليها بشواطئها الخلابة ، و أهلها الطيبين بأخلاقهم و تفاعلهم المتحفظ ، لكن المسؤول أيضا ، مع الزائر الغريب .. أتذكر ، كواقعة التقطتها و صديق لي  ، بشاطئ كيمادو ، أن التحرش بالفتيات منعدم ، و الأجواء تضفي طابعا أسريا على السلوك بالمكان .. و أتذكر أيضا ، كيف أن الواجهة الجميلة لوسط المدينة و شريطها الساحلي ، تنتفي بمجرد المرور إلى شوارع و أزقة مجاورة … على أي حال ، الحسيمة ينقصها الشيء الكثير ، و إن كانت أفضل حالا بكثير ، من مدينتي الصغيرة و العزيزة وزان .. و لأن الشيء بالشيء يذكر ،فإن الحراك الذي تعيشه اليوم و الاحتقان المصاحب  له منذ مدة ليست بقصيرة ، يحيل على ملاحظة لا جدوى من الهروب منها . ذلك أن الحراك ، بما هو تعابير احتجاجية شبه يومية ، بسلوك حضاري يوازن ما بين التعبير عن مطالب اجتماعية مشروعة ، و تصريف ذلك في طابع سلمي محكم التنظيم . يظل مصاحبا بجمود ، غير مفهوم ، في التعاطي مع جوهر الحوار و الأولويات الممكنة من جهة ، و محاولة البعض توجيه الحراك خدمة لمشروع آخر غير ذلك الذي يهم المنطقة و ساكنتها من جهة ثانية .. هنا ليس في الأمر تخوين لأي كان ، و لكن ، من باب المسؤولية ، هناك من يخدم أجندة لا علاقة للساكنة بها ، و وجب التنبيه لذلك … الواقع يتطلب تحركا سريعا ، و وعيا تاما بتغليب المصلحة العامة . و المسؤولية مشتركة في هذا الباب بين كافة الفاعلين بمختلف مشاربهم .. المسؤولية تقتضي الاعتراف بالخلل الكبير الذي طبع الانتخابات التشريعية الاخيرة بالمنطقة ، مثلما تقتضي إدراك خطورة تحييد و إقصاء الوسائط المجتمعية من احزاب وطنية و مجتمع مدني ، مع التعاطي المسؤول مع المطالب المشروعة بكثير من الإرادة و الصدق و التنزيل العملي على أرض الواقع لعدد من الاصلاحات الضرورية و الاساسية .. في الحسيمة هناك حراك و جمود ، مثلما هو الحال بكثير من مناطق البلاد ،  و لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة .. وحده الحوار يؤسس للمستقبل … و لا مستقبل بعيدا عن مصلحة الوطن و المواطن .

2 ـ البرلمان .. الثروة و الثورة :

في مناقشة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب  ، سواء للبرنامج الحكومي  أو مشروع قانون المالية ، كان العنوان الأبرز لمداخلة الفريق ، التأكيد على ضرورة مراقبة أوجه صرف المال العام ، و اعتماد إصلاحات تقوي تنافسية الاقتصاد الوطني ، بغاية خلق ثروة تكون في المدى المنظور في خدمة القضايا الاجتماعية .. كان من الضروري ، و الواجب أساسا، الدفاع عن مواقف مرجعية في مجموعة من القطاعات ، مع الوعي التام بضرورة التنسيق مع الاغلبية ، و البحث عن المشترك عبر تقريب وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا .. الثورة لحن جميل ، و العزف على العواطف لا شك يرفع الاسهم مرحليا ، لكن الأمر ، من باب المسؤولية ، اكبر من مجرد البحث عن فقاعات لا تكاد تصطدم بالواقع حتى تختفي دون صدى .. في هذا الباب ، الحديث عن مراقبة أوجه صرف المال العام لا شك يضعنا أمام أسئلة مشروعة بخصوص البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم كمثال .. أين صرفت الاعتمادات الضخمة المخصصة له ؟ كيف صرفت ؟ ما حجم الإهدار في هذا القطاع ؟ و كيف هو الحال بالنسبة لقطاعات أخرى ؟ .. احيانا كثيرة يكون الاشكال في صرف الميزانيات في غير ما خصصت له ، و ليس في ضعف الاعتمادات . و احيانا اخرى أيضا، تصبح الاولويات مطية لمزيد من النزيف في المالية العمومية بسبب الارتجالية و اعتماد منطق اقتناص الفرص من قبل العديد من المسؤولين .. المطلوب ثورة ثقافية في التعاطي مع قضايا البلاد و العباد بمسؤولية و موضوعية ، لأن دون ذلك ، حتى و إن خصصنا كل الموارد المالية لقطاع ما ، سنظل ندور في حلقة مفرغة … ندور و ندور .. و في كل دورة أموال طائلة تضخ في حسابات مسؤولين لا يلتفتون مطلقا لما يروج في العالم الأزرق .

على سبيل الختم :

تعرفون ، و لا شك ، المثل القائل بأن كم من حاجة قضيناها بتركها ، لكن الفاعل السياسي، من باب المسؤولية ، لا يحق له التعاطي مع الواقع المعيش من نفس الزاوية ، لأن في ذلك نوع من الانتهازية ، تماما مثلما هو الامر بالنسبة لمن يختار الطريق السهل من خلال العزف على العواطف بعيدا عن اي منطق في طرح المواقف .. في مدرسة الاتحاد تعلمت، ومجموعة من المناضلين ، لغة الوضوح و الموضوعية ، مثلما تربيت على الايمان بالاختلاف و حسن تدبيره .. هل نفصل الحديث في الموضوع ؟ موعدنا بعد المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، من أجل مغرب الديمقراطية و الحداثة و التضامن .

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

sex indian
sex filme
free porn asian newbie.