محطة24

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة لليوم الإثنين، أن تصبح السحب أكثر فأكثر كثافة خلال الصباح، حيث ستعطي أمطارا أو زخات محليا قوية وأحيانا رعدية بكل من منطقة طنجة والريف الغربي والواجهة المتوسطية والسهول المتواجدة شمال آسفي، وستصل خلال الزوال والليل إلى باقي السهول والسواحل الشمالية والوسطى والسايس ومرتفعات الأطلس وسوس.

 

وستكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة في غالب الأحيان بباقي المناطق مع نزول أمطار محليا خلال الزوال والليل، بكل من المنطقة الشرقية وشرق الواجهة المتوسطية والجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية.

 

كما ستظهر سحب كثيفة في أواخر الليل فوق السواحل والسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، حيث ستعطي زخات مطرية رعدية محلية مصحوبة أحيانا ببرد.

 

ويرتقب أيضا تساقط ثلوج فوق القمم التي يتراوح علوها ما بين 1300م و1500م بكل من مرتفعات الريف والأطلس والهضاب العليا الشرقية.

 

وستهب الرياح معتدلة إلى ضعيفة غربية إلى جنوبية بجل مناطق المملكة، مع هبوب زوابع من الرياح نسبيا قوية إلى قوية بالسهول الأطلسية والشمال والمنطقة الشرقية وقرب السواحل.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص درجتين و4 درجات بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 04 درجات و09 درجات بالريف والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والجنوب الشرقي والسايس والسهول المجاورة للأطلس وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 10 و15 درجة بالواجهة المتوسطية وباقي السهول والسواحل المحيطية الشمالية والوسطى وسوس والأقاليم الجنوبية.

 

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 07 و12 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس ومنطقة طنجة واللوكوس وغرب الواجهة المتوسطية، وما بين 12 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية وشرق الواجهة المتوسطية والسايس وبباقي السهول والسواحل الشمالية والجنوب الشرقي، وما بين 17 و22 درجة بالسواحل الوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 22 و27 درجة جنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة.

 

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقويا إلى جد قوي الهيجان بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وكاب غير، وهائجا ما بين كاب غير وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.