محطة24 – سليم السالمي

 

يحتض مجلس النواب أشغال  لدورة الخامسة للجنة البرلمانية المشتركة المغرب-كيبك، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و12 يناير2018.

وسيترأس أشغال هذه الدورة كل من رئيس مجلس النواب المغربي السيد الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية للكيبك  السيد جاك شانيون الذي سيكون مرفقا بوفد برلماني هام.

وستنكب اللجنة البرلمانية المشتركة يوم الثلاثاء 09 يناير 2018 على دراسة موضوعين أساسين يتعلق الأول بالبرلمان الالكتروني والمشاركة المواطنة، فيما يتعلق الثاني بالتغيرات المناخية والطاقات المتجددة، كما سيتبادل أعضاء اللجنة وجهات النظر حول المستجدات السياسية والبرلمانية ذات الاهتمام المشترك. وبالمناسبة،سيجري وفد الجمعية الوطنية للكيبك ،مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبيك قد وقعا بالكبيك يوم 16 ماي 2012 على اتفاقية للتفاهم تقضي بإحداث لجنة برلمانية مشتركة بين المجلسين.

وتتشكل هذه اللجنة التي تعقد بالتناوب دورة عادية لأشغالها كل سنة، من ثمانية أعضاء عن كل مجلس مع مراعاة تمثيلية جميع التشكيلات السياسية.

وتهدف اللجنة إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون البرلماني بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبيك من خلال وضع آلية دائمة للحوار وتبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات التي تهم العمل البرلماني.