محطة24 – هبة الإدريسي

أكد علماء يابانيون أن مجرد القيام بتقشير تفاحة مفيد لصحة المخ والدماغ، نظرا لاحتواء التفاحة للكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الدماغ، بشكل خاص والصحة العامة بشكل عام.

 

واستندت التقارير المنشورة في صحيفة “ميتشي”، على بحوث قام بها العلماء في المعهد الياباني لدراسات التغذية، واظهرت أن قيام الأشخاص بتقشير تفاحة، يعد عملا منبها لأحد المراكز الهامة في المخ.

 

ووفقا للتقارير فقد استخدم العلماء تقنيات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وذلك لقياس تدفق الدم لبعض أجزاء المخ لدى المشاركين في البحث، وعددهم 14 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 23 – 52 عاما.

 

وكشفت النتائج عن أن تدفق الدم لمنطقة الفصوص الأمامية من المخ يزداد بوضوح، حين يبدأ الأشخاص بتقشير التفاح، بينما لا يحدث ذلك التدفق في حالة قيام الشخص بتمرير السكين على التفاحة فقط دون تقشيرها، كما أن هذا التدفق يكون أقل بكثير فيما لو قام الشخص نفسه بتقشير البصل والجزر أو الخس.

 

ويفسر العلماء هذه الظاهرة بأن القيام بعمل معقد يتضمن استخدام آله خطرة يقوم بتنبيه المنطقة الأمامية من المخ، ويعتقد العلماء أن المنطقة الأمامية من المخ تتولى التحكم بكافة الوظائف التنفيذية، بما في ذلك اتخاذ القرارات ذات العواقب الكبيرة.