محطة24 – عبداللطيف الكامل

 

على خلفية شكايات توصلت بها عناصرالدرك الملكي والسلطات المحلية ومديرية المياه والغابات ومحاربة التصحر بأكادير، من قبل هيئات المجتمع المدني والتعاونيات الفلاحية باداوتنان، تم ضبط مساء يوم السبت 12ماي 2018،تهريب كميات مهمة من نبتة الزعيترة”من طرف مافيا تنشط في هذا المجال.

وبجماعة أقصري بعمالة أكادير إداوتنان تحديدا ضبطت عناصر الدرك الملكي بمعية السلطات المحلية والمياه والغابات ومحاربة التصحر،هذه الكميات المتحصل عليها بطريقة غير قانونية بمستودع بمركز جماعة اقصري قيادة تغازوت، بعدما توصلت بإخبارية بتخزين هذه المادة بالمحل المذكور.

وتقدر الكمية المضبوطة ب 225 كيسا بلاستيكيا كبيرا تزن في مجموعها ما يقارب تسعة أطنان من مادة الزعيترة بهذا المستودع الذي تعود ملكيته إلى أحد أبناء المنطقة المزداد سنة 1938 بدوارأيت بيخيا بأقصري.

واكتشفت عناصرالدركي والسلطة المحلية أثناء التحقيق مع صاحب المستودع أن الأمر يتعلق بمافيا تنشط في مجال  تهريب الزعترة وبيعها بالجملة للعطارين بإنزكَان ومراكش،بعدما صرح في محضر قانوني أن الكمية ليست له بل لتاجر بجماعة إيموزارا كترى منه هذا المستودع ليضع هذه الحمولة من بنتة الزعيترة.

 هذا وتم حجز هذه المادة المشار إليها، ونقلها إلى مقر مركز المنطقة الغابوية بايموزار التابعة لإدارة المياه والغابات من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية في الواقعة من طرف مصالح هذه الاخيرة في انتظارإحالة ملف المتورطين في عمليات التهريب على النيابة العامة لدى ابتدائية أكَادير.