محطة24

 

تعمل  الفيفا على تغطية جميع التكاليف والمصاريف المتعلقة بتنظيم كأس العالم، وذلك بفضل الإيرادات والأرباح التي يجنيها من استغلال حقوق البث والحقوق التجارية.

 

وتتعهد الحكومة المغربية بوضع وتنفيذ برنامج كامل الاستثمار واللازم لتنظيم كأس العالم لكرة القدم، والذي يتناسب تماما مع الرؤية والاستراتيجية التنموية التي اعتمدتها المملكة.

وبحسب مولاي حفيظ العلمي فمونديال 2026 في حال ظفر المغرب بشرف احتضانه فإنه سيكلف قرابة 15.8 مليار دولار، وهو ما يمثل 7.5 في المائة من الناتج الإجمالي الخام للمغرب التي يبلغ ناتجها الإجمالي 120 مليار دولار فقط، هذه الميزانية المرصودة ستصرف على تجهيز جميع الملاعب الـ 14 وبناء الفنادق و 21 مستشفى و الطرق السيارة و العديد من المستلزمات الضرورية التي يطلبها دفتر تحملات “فيفا”.

 

وأوضح العلمي أن الأموال التي ستقتطع من أجل تمويل مشاريع البنيات التحتية بالمغرب في السنوات المقبلة ستعادل %4 فقط سنويا من ميزانية الاستثمارات السنوية، على أن تقسم هذه الميزانية على مصاريف تأهيل بعض الملاعب وإنشاء أخرى، وكذا المستشفيات والشبكات الطرقية التي سيتم تحسينها.

 

وفي تفاصيل الرقم، سيتم توفير 3.2 مليار دولار من طرف القطاع الخاص، المرتبط أساسا ببناء الفنادق، و 3 ملايير دولار مرتبطة بالمنشآت الرياضية، منها مليار و200 مليون دولار لتشييد ستة ملاعب جديدة، فيما ستبلغ كلفة الاستثمار العمومي من ميزانية الدولة 9.6 مليار دولار، تتوزع ما بين 8.5 ملايير دولار من أجل وسائل النقل و 900 مليون دولار للصحة بغية تطوير و إنشاء 21 مستشفى يتماشى مع المواصفات الدولية العالمية التي يطلبها الاتحاد الدولي للعبة.

تكلفة تنظيم كأس العالم بالدرهم

145.5 مليار درهم استثمار في البنيات التحتية
88 مليار درهم مبرمجة مسبقا من الحكومة للاستثمار في النقل والصحة
5.5 مليار درهم مخصصة للاستثمار في المنشآت الرياضية
29.3 مليار درهم للاستثمار في القطاع الخاص (فنادق …)
6.4 مليار درهم تكلفة التنظيم الإضافية
2.6 مليار درهم سنويا.. 4% من ميزانية الاستثمارات السنوية