ندوة علمية حول اهمية المجال البيئي واشكالية الماء وزيارات ميدانية لمشاريع التنمية بجماعة وادي لو

الملاحي:  ضرورة ربط الندوات العلمية التكوينية للمنتخبين بالمجال الميداني التطبيقي وزيارة العمل للمشاريع التنموية

 

وادي لو :  عبدالحق  الريحاني 

 

تتواصل فعاليات مهرجان اللمة الثقافي والسياحي بجماعة وادي لو على مدى خمسة أيام من 4 غشت الى 8 منه حسب برنامجه المتنوع والغني بالانشطة الفكرية والعلمية، والثقافية والفنية والرياضية، وسط اهتمام كبير وتوافد زوار من كل جهات المملكة الى هذه المدينة الساحلية الجميلة التي جعل منها مجلس المدينة ورئيسها محمد الملاحي قبلة يحج اليها كل المغاربة في فصل الصيف  من اجل الاستفادة من  جمالية المدينة وبحرها المثير والجداب وكذلك الاستمتاع بفقرات برنامج المهرجان الذي اصبح موعدا سنويا لا يمكن التخلف عنه.

لقد شهد اليوم الثاني من المهرجان الذي تنعقد دورته 15 تحث شعار “التربية والثقافة اساس التنمية” تنظيم ندوة علمية حول المجال البيئي والماء بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ساهم في هذه الندوة اكثر من 60 مسؤولا منتخبا في مجالس الجماعات المحلية بالجهة بالاضافة الى عدد من المشاركين المنتخبين المنتمين لجهة مراكش اسفي كضيوف على المهرجان.

وتأتي مشاركة وفد من المنتخبين لجهة مراكش أسفي ضمن فعاليات مهرجان اللمة الثقافي والسياحي في اطار الشراكة التي تجمع ما بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس جهة مراكش اسفي والتي تهدف بموجبها الى التكوين بالاساس وتبادل الخبرات للمنتخبين في مجالات ميدانية لما يلعبه اليوم التكوين في مجال العنصر البشري في تطوير العمل الجماعي والتنمية المحلية. وسبق لمنتخبين من جهة طنجة تطوان الحسيمة ان استفدوا من زيارة عمل الى جهة مراكش اسفي في اطار  نفس الاتفاقية.

واجمع المشاركون في هذه الندوة  على اهمية المحافظة على البيئة في المدن وضواحيها ، على مستوى المسار التنموي وتمتع الساكنة بالماء والهواء النقيين وتدبير ومعالجة اشكالية مطارح النفايات بمساهمة كل المؤسسات العمومية والجماعات المحلية وكذلك السلطات المحلية كي يتحمل كل جانب مسؤولياته التي تدخل ضمن اختصاصاته.

ودعا المشاركون المنتخبون الذي يعرفون اكثر من غيرهم،   للاهتمام باشكالية الماء وادواره الحيوية للانسان والطبيعة على المستوى الاقتصادي (الصناعي والفلاحي ) والاجتماعي ،  كحاجة ماسة في الحياة اليومية، سواء تعلق الامر بالماء الصالح للشرب  او مياه السقي في الفلاحة او المياه العادمة ومعالجتها وتصفيتها في المجال الصناعي.

ولتعزيز ما تم نقاشه داخل هذه الندوة المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان، نظمت اللجنة المشرفة على تنفيذ برنامج المهرجان زيارات استطلاعية ميدانية لعدد من المشاريع التنموية التي تعرفها مدينة لو وذلك بمشاركة محمد الملاحي رئيس مجلس مدينة لو وبرلماني بمجلس النواب ورئيس مهرجان اللمة.

وفي تصريح لجريدة “الاتحاد الاشتراكي” المتواجدة بعين المكان،  قال محمد الملاحي ان زيارة هذه المشاريع التنموية بمدينة لو  كمحطة تصفية المياه ونقطة اللواء الازرق وورش الملعب البلدي لكرة القدم ، كزيارة ميدانية للوقوف لهؤلاء المنتخبين على المحالات العملية والتقنية في هذه المشاريعة والاهمية التي تكتسيها في المجال البيئي والصحي والتنموي من خلال شروحات وايضاحات للمسؤولين على هذه المشاريع كي لا تبقى نقاشات الندوة العلمية مجرد معطيات نظرية وعلمية تداولها المشاركون مؤكدا على ان الجانب التطبيقي في مجال التكوين اساسي ورئيسي.

ويذكر على ان برنامج مهرجان اللمة في دورته 15 قد برنامجة ندوة اخرى كذلك حول “التدبير التنموي للثروة المائية بشمال المغرب… وسيقوم بتأطيرها الخبير الاكاديمي المهدي لحلو المتخصص في المجال الاقتصادي ورئيس جمعية العقد العالمي للماء ومن المنتظر ان تستقطب عدد كبير من المشاركين والمختصين  والمهتمين .