محطة24 – الداخلة

في مشهد لا يخرج عن عادات وتقاليد أهل الصحراء أو مجتمع البيضان، في الكرم والإيثار، إحتفلت أخيرا قبيلة أيتوسى بجهة الداخلة وادي الذهب، على طريقتها الخاصة، بنجاح العملية الجراحية التي أجرتها السيدة أهل علي دكنة، كريمة شيخ هذه القبيلة، التي تعد قبيلتها من بين كبرى قبائل الصحراء والمغرب.

وتداول بهذه المناسبة على ذبح “النحيرة”، بلسان أهل الصحراء(أهمها الإبل وأدناها الخروف الأملح”، عدد من أعيان وشيوخ  قبائل أيتوسى القادمون من مختلف جهات الصحراء، إلى بيت الشيخ أهل علي يسلم بالداخلة، المعروف كذلك كرئيس لجمعية”جسور”.

وأقيم حفل ديني، حضره عدد من المسؤولين المحليين والمنتخبين.. ومريدي زاوية قبيلة أيتوسى، وأبناء عمومتهم من مختلف قبائل الصحراء، وشيوخ زوايا الأعلام والأقطاب الربانية من الشرفاء والصالحين من أجداد أشراف قبائل الصحراء.

وتميز هذا الحفل، الذي حضره أيضا عدد من حفظة القرآن الكريم، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وترديد قصائد شعرية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

ورفع الحاضرون أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، شاكرين جهود جلالته في النهوض بالقطاع الصحي بالمغرب والدفع بالبلاد نحو تحقيق طفرة نوعية في التقدم والازدهار. سائلين المولى عز علا بأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما ابتهلوا إلى الباري سبحانه وتعالى بأن يجزي خير الجزاء، الدكتور البرفيسور محمد لعروسي، رئيس قسم جراحة القلب والشرايين بمستشفى ابن سينا بالرباط،على المجهودات الجبارة التي قام بها جانب الطاقم الطبي المرافق له، من أجل توفير جميع ظروف إنجاح العملية الجراحية الناجحة التي أجرتها، السيدة أهل علي دكنة، كريمة شيخ قبيلة ايتوسى، التي تعد من بين كبرى قبائل الصحراء والمغرب.