محطة24 – سلا – أبو ايمن

تشهد  مقاطعة لمريسة بسلا بملحقاتها الإدارية، عددا من المشاكل المرتبطة بقضايا التعمير ، وعلى رأسها ،فتح أوراش للإصلاح بمحلات سكنية أو تجارية ، دون احترام لشروط قانون التعمير وقانون 12/66 لزجر مخالفات التعمير و دون الحصول على ترخيص قسم التعمير أو القسم الإقتصادي المختص في تسليم الرخص التجارية .

وكانت الجريدة قد وقفت في السابق على قيام بعض المقاهي بنفس المقاطعة (ملحقة باب سبتة )بإصلاح مداخل أو جنبات خارجية وإحداث درج مع سدة وبسط داخلي دون تصميم أو رخصة الإصلاح ،دون التقيد بالقوانين المعمول بها ،نموذج مقهى بتجزئة الخضراء ،كما تم فتح قاعة لألعاب كولفازير بنفس الطريقة سابقا ، وذلك بتجزئة الشرقاوي، قاعة كانت سابقا محلا للتداوي بالطب البديل الصيني.

وتم تسجيل حالات أخرى مؤخرا تتعلق بمباشرة بعض الأشخاص لإصلاحات بمحلات سكنية أو تجارية، دون التوفر على رخص من قسم التعمير بالمقاطعة،كمحل لغسل السيارات، بباب شعفة،الذي قام بإصلاحات متعددة ، بدون ترخيص،  ونفس الملاحظة سجلت على أشغال بقاعة ألعاب قرب رحبة الحبوب. أما حالة منزل يوجد بشارع للاحسناء ،والذي يقوم بإصلاحات دون وضع حواجز وقائية لحماية المارة من سقوط الأتربة، ودون إشهار الترخيص، فقال مصدرنا أنه تقرر إيفاد لجنة لمعاينة الورش .

وبخصوص حالة أخرى تتعلق بمحل للأكلات الخفيفة باب سبتة ، أكد ت  مصدر نا،  أن الأشغال بالمحل المعني مرخص لها بتصميم..ناهيك عن استفادة بعض الحالات من عدم اتمام عمليات الهدم في بعض البنايات الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة،حيث يتم استغلال فضائها السفلي كمحل تجاري (نموذج منزل بتقاطع شارع حجي وزنقة ابن تومرت) .

أيضا توجد حالة توضح بجلاء خرق قانون التعمير ، وهي التي اشتكى بخصوصها المواطن بوبكر حفار القاطن بحي اشماعو حيث طالب بوقف أشغال إصلاح بمنزل مجاور لسكنه -المنزل رقم 78- ،لكونها غير قانونية، حيث رفع المشتكي 9 شكايات مكتوبة للسلطات المحلية ، مقاطعة لمريسة ، وعمالة سلا-قسم التعمير،(تتوفر عليها الجريدة )، مطالبا بإعمال القانون اتجاه أشغال إصلاح التي لم تتوقف وكان آخرها -رمي الضالة – والتي وقف عليها ممثل السلطة المحلية رفقة أعوانه..

و دفعت هذه المشاكل والتجاوزات، بعدد من المتتبعين للشأن المحلي إلى طرح تساؤلات ، حول تفشي ظاهرة الإصلاحات والأشغال المذكورة أعلاه دون رخص ، و مدى تفعيل الدور الرقابي والضبطي للسلطة المحلية ولقسم التعمير بالمقاطعة والجماعة و قسم التعمير بالعمالة بهذا الشأن ؟’..