محطة24 – سليم السالمي

 

نشرت المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجمعات Times Higher Education ) (تصنيفها العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019. ويتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، هم “الآداب والعلوم الإنسانية”، و “علوم التربية”، و “القانون”، و “العلوم الاجتماعية”، و “الاقتصاد و إدارة الأعمال”، و “علم النفس”، و “العلوم الصحية و الاستشفائية”، و “علوم الكمبيوتر”، و “الهندسة و التكنولوجيا”، و “علوم الحياة”، و كذلك “العلوم الفيزيائية”.

و ذكر بلاغ توصلت محطة24 بنسخة منه، أن جامعة محمد الخامس بالرباط تميزن بتبوئها لمراتب جد متقدمة في 3 حقول معرفية مختلفة، وهي:  العلوم الصحية و الاستشفائية : الرتبة ما بين 301 و 400 أفضل جامعة في العالم.
والعلوم الحياتية: الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة. والعلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

وأضاف نفس المصدر،  تعتبر هذه المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاث فروع معرفية مختلفة في آن واحد، وتحل في مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال “العلوم الصحية والاستشفائية”.

وحسب مصادر مطلعة،  من جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر إلى انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت أن تظهر لولا تظافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة، وباحثين، وأطر إدارية، وكذلك الطلبة.