محطة24  – بلاغ

 

احتفاءا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة 2969، سيعقد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم بمدينة مكناس أيام 10-11- 12 -13 يناير المقبل ، بشراكة مع جماعة مكناس و وزارة الثقافة و مؤسسات أخرى، عدة انشطة ثقافية و حقوقية تهدف الى اعلاء حوار الثقافات و بناء و تقوية أسس العيش المشترك.

و بناءا على “إعلان مكناس لحوار الثقافات” الذي كان من بين اهم مخرجات الدورة السابقة ، والذي تم اعتماده كاختيار استراتيجي من قبل هيئات مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ،أصبح في ضوئه المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية حاملا لتسمية جديدة و هي ” ملتقى مكناس لحوار الهويات و الثقافات”. و ذلك بغية اعطاء هذه المناسبة صدى اكبر، و جعلها من بين أهم اللقاءات الدولية التي تعني بحوار الثقافات و المواضيع المرتبطة بها. خاصة “حوار الحضارات” و “حوار الأديان”.


و ستتوزع ايام “ملتقي مكناس لحوار الهويات و الثقافات” على الشكل الاتي:
– 10 يناير، لقاء مع خبير دولي في مجال “حوار الثقافات” و المواضيع المرتبطة به، و في هذا الصدد وجه المركز دعوة رسمية الى السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، ممثل الامين العام للأمم المتحدة الجديد في موضوع ” تحالف الحضارات”.


– 11- 12 يناير : ندوة ” ما هي صيغ أجرأة “اعلان مكناس لحوار الثقافات” و هو الاعلان الذي أصدره المشاركون السنة الماضية في الدورة الرابعة ” للمهرجان الدولي للسنة الامازيغية”، و ذلك بحضور أزيد من أربعين خبيرا من العالم في الموضوع.


و سيتمحور اللقاء حول سبل الاجابة على الاسئلة التي تطرحها المحاور الاتية :
o كيف يمكن ادماج حوار الثقافات في المضامين التربوية الابتدائية و الاعدادية و الثانوية ؟
o كيف يمكن جعل حوار الثقافات محورا من أهم المحاور البحثة في جامعات البلدان المعنية بالإعلان،
o ما هي صيغ اشتغال الاعلاميين و مهنيي التواصل على موضوع حوار الثقافات ؟

هدفنا من اللقاء هو البحث عن صيغ أجرأة اعلان مكناس في أفق تحويله الى وثيقة متكاملة للترافع حولها لدي المؤسسات الرسمية في الدول المعنية، و لدي المؤسسات الجهوية و الدولية المعنية بالموضوع.

– 11 يناير 2019 حفل موسيقي بقاعة الفقيه المانوني احتفاءا بضيوف مكناس المشاركين في الدورة الخامسة من ‘ ملتقي مكناس لحوار الهويات و الثقافات” .

– 12 يناير 2019 ، بالساحة الادارية بمدينة مكناس ، اقامة حفل فني كبير يحتفي بالحوار بين الثقافات، يحييه فنانون عالميون.

– 13 يناير 2019 بساحة لهديم : مرسم للأطفال في موضوع ” بناء المشترك الانساني”
هذا و سيعلن عن تفاصيل البرنامج في بلاغ لاحق.

عن المكتب الوطني لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم