محطة24

انتقد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي مجددا، أمس الثلاثاء اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنشاء جيش أوربي، وذلك بعد أيام على قوله إنه اعتبر فكرة نظيره الفرنسي “مهينة جدا”.

 

وكتب ترامب على تويتر “إيمانويل ماكرون اقترح انشاء جيش خاص لحماية أوربا من الولايات المتحدة والصين ورسيا. لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية”، وذلك بعد يومين على عودته من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى”.

 

وأضاف “كيف يمكن أن يحصل هذا في فرنسا؟ لقد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة” مشيرا كما يبدو الى الاحتلال الالماني خلال الحرب العالمية الثانية وداعيا الى تسديد المدفوعات لحلف شمال الاطلسي.

 

ويطالب ترامب بانتظام الدول الأوربية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بزيادة مساهماتها العسكرية، معتبرا أن الولايات المتحدة تسدد قسما كبيرا من موازنة الحلف الأطلسي.

 

وكان الرئيس الأمريكي ندد بعيد وصوله إلى باريس ليل الجمعة للمشاركة في إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى بتصريحات ماكرون “المهينة للغاية” التي ذكر فيها الرئيس الفرنسي الولايات المتحدة إلى جانب الصين وروسيا كدول تشكل تهديدا للأمن الأوربي.