محطة24 – هبة الإدريسي

تم اليوم الخميس 29 نونبر الجاري، طرح عقار”فيتراكفي” (Vitrakvi)، في الاسواق الأمريكية، وذلك بعد إعلان هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، أمس الاربعاء، عن إجازته كأول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار.

وتم طرح الدواء في الأسواق على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص. ويأتي طرح هذا العقار في الاسواق، بعد تجربته فعلياً على البشر، حيث سجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، العقار، الذي تم طرحه اليوم في الاسواق الامريكية، يباع جملة للمرضى بسعر حدد في 11 الف دولار شهريا، بالنسبة للدواء على شكل شراب للأطفال، فيما يبلغ ثمن الجملة بالنسبة للأقراص أو الكبسولات الخاصة للراشدين  32 الف دولار شهريا.

أما بالنسبة للمرضى الذي يتوفرون على تأمين فإن هذا المبلغ لن يتجاوز 20 دولارا في الشهر.

واستقبل ملايين المرضى ومعهم ذويهم هذا الخبر بكثير من الفرحة، فيما اعتبر مفوض الهيئة الأميركية سكوت غوتليب، أن “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها في جسم الإنسان”.

ويعتمد عقار”فيتراكفي” (Vitrakvi)، حسب مفوض الهيئة الأميركية سكوت غوتليب، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.

وسوف يساعد عقار “فيتراكفي”  مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم العقار الجديد في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، الذين يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

يشار أن علاج السرطان كان يتم تقليديا كان على أساس مصدر الورم السرطاني، لكن حاليا سيكون العلاج لأي مكان في الجسم لأن العقار سيمكن من معالجة الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور الورم.