النقابات “ترفض” عرض العثماني في جلسة استئناف الحوار الاجتماعي

0

محطة24

من جديد رفعت النقابات الأكثر تمثيلية الورقة الحمراء في وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رافضة العرض الحكومي الذي سبق أن قدمته في إطار جلسات الحوار الاجتماعي السابقة.

العثماني استدعى، مساء أمس الجمعة، النقابات المركزية من أجل استئناف جلسات الحوار الاجتماعي، غير أنه مباشرة بعد تقديم الحكومة لعرضها، انسحبت نقابتان هما الاتحاد العام للشغالين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال،  والكونفدرالية الديمقراطية للشغل من هذا الاجتماع، فيما قرر من جانبه الاتحاد المغربي للشغل مقاطعة كل جلسة للحوار الاجتماعي تتضمن نفس العرض الحكومي.

وعلل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب انسحابه من الحوار إلى أن “الحكومة أضحت تعتبر الحوار الاجتماعي مُجرد إجراء شكلي لتمرير مشاريعها المعدَّة سلفاً، دون أدنى اعتبار للشروط والأفكار والاقتراحات التي تعبّر عنها المركزيات الأكثر تمثيلا، في ضرب مباشر لمقتضيات الفصل الثامن من الدستور المغربي”.

وبررت النقابة المذكورة، حسب بلاغ أصدرته، عقب الاجتماع، أن “مشروع مالية 2019 لم يتضمن أي إشارة إلى الحوار الاجتماعي، وهو ما يؤكد “عدم جدية الحكومة وغياب رغبة لديها في مأسسة هذا الحوار ومواكبته المالية، بما يخالف التوجيهات الملكية، التي عبر عنها جلالة الملك في أكثر من مناسبة.”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.