العلوي: فرنسا تأخذ مليارات نيابة عن المغرب في مجال حقوق المؤلف

محطة24

قال مولاي أحمد العلوي، رئيس النقابة المغربية للمهن الموسيقية، إن فرنسا تأخذ مبالغ مالية تقدر بمليارات الدراهم نيابة عن المغرب، في مجال حماية حقوق المؤلف، وفق اتفاقية تجمعها بـ”غوغل”، و هو ما يجب مراجعته حتى يتمكن كل المبدعين المغاربة من ضمان حقوقهم، بحيث لا يمكنهم أن يظلوا تابعين للدولة الفرنسية.

 

وأشار العلوي أثناء مداخلته في ندوة بعنوان” حقوق المؤلف في السينما المغربية”، تم تنظيمها يوم أمس الثلاثاء 20 نونبر الجاري، على هامش مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، إلى وجود مجموعة من المبدعين لا يمكنهم المطالبة بحقوقهم لأنهم لم ينخرطوا في المكتب المغربي لحقوق المؤلفين ليتمكنوا من التصريح بأعمالهم الفنية.

 

وانتقد العلوي في الندوة التي شهدت مشاركة سينمائيين وفاعلين في الحقل الفني بالمغرب، التشتت الحاصل في المجال، حيث لا يتجاوز عدد المنخرطين 2300، و هو ما يساهم في ضياع حقوق العديد من المبدعين، الذين لا يستفيدون من أموال طائلة كانت تصرف في غير محلها إلى حدود سنة 2000.

 

وطالب العلوي بوجود مجلس إداري مكون من المبدعين بهدف تسيير المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، في أفق تكوين هيئة عربية لحماية حقوقهم على مستوى العديد من الدول.

Leave A Reply

Your email address will not be published.