العثماني بنعبد القادر يترأسان حفل جائزة امتياز للادارة الالكترونية

0

محطة24

تم يوم الأربعاء بالرباط تسليم جوائز الدورة الثانية عشرة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز 2018” لست إدارات نظير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمواطنين، وذلك خلال حفل حضره رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني.

وتنقسم هذه الجائزة، المنظمة من طرف الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إلى أربعة أصناف تتعلق بـ”التطبيقات الذكية”، و”المحتوى الإلكتروني”، و”الخدمات الإجرائية الإلكترونية”، و”المشاركة المجتمعية الإلكترونية”،

ففي صنف “الخدمات الإجرائية الإلكترونية” ظفرت البوابة الوطنية لطلبات منح التعليم العالي “منحتي”، الخدمة التي تم إطلاقها بشكل مشترك مع وزارة الداخلية، بجائزة التميز، فيما آلت جائزة التشجيع إلى الخدمات الإدارية والقضائية “خدمة طلب مستخرجات السجل التجاري عبر الخط” لوزارة العدل. 

أما في صنف “التطبيقات الذكية” فقد نال التطبيق المحمول ” MA CNSS” للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجائزة امتياز، في حين نالت الجريدة الرسمية الإلكترونية للمملكة المغربية للأمانة العامة للحكومة جائزة التشجيع في الصنف ذاته. أما في صنف “المحتوى الإلكتروني”، فعادت جائزة التميز للموقع الإلكتروني “ترايد سانس” للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، في حين نال الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (www.anrt.ma) جائزة التشجيع. من جهة أخرى، قررت لجنة التحكيم حجب جائزة صنف “المشاركة المجتمعية الإلكترونية” لهذه السنة.

وفي كلمة بالمناسبة، شدد السيد سعد الدين العثماني، على ضرورة إنجاح ورش الإدارة الإلكترونية لما له من أهمية في الحد من البيروقراطية والمحسوبية والقضاء على الرشوة، مجددا في السياق ذاته، تأكيده على أهمية الدور الذي تلعبه الخدمات الإلكترونية في تسهيل ولوج شريحة واسعة من المرتفقين إلى الخدمات الإدارية. وبعدما أكد أن جائزة “امتياز” تروم تشجيع وتحفيز الإدارات العمومية للرقي بمستوى خدماتها المقدمة للمواطن وللمقاولة، نوه رئيس الحكومة بالفائزين بجائزة “امتياز 2018” التي أصبحت منصة لتحفيز الابتكار والتميز، مشيدا بعمل الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية التي تحرص على التنظيم السنوي لهذه الجائزة الوطنية المتوخى منها تتويج الخدمات الإدارية الإلكترونية المتميزة بمختلف الإدارات العمومية.

وفي كلمة مماثلة، قال الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، إن الحكومة المغربية واعية بالأهمية التي يكتسيها التحول الرقمي في تطوير الإدارة العمومية المغربية، لذلك وضعت المنصة الرقمية في صلب برامجها الإصلاحية، إلى جانب التحول التنظيمي والأخلاقي والتدبيري. وأبرز السيد بنعبد القادر أن الوزارة تشتغل على إعداد مخطط توجيهي للتحول الرقمي في الإدارة العمومية، الذي يهدف إلى تعزيز الخدمات الإدارية المقدمة للمرتفقين عبر المنصة الرقمية، مشيرا إلى أن عدد الخدمات المرشحة في الأصناف الأربعة للجائزة بلغ هذه السنة 37 خدمة رقمية تقدمت بها 29 إدارة عمومية على المستويين المركزي والمحلي. وتهدف الجائزة، التي تم إطلاقها سنة 2005، إلى تثمين وتشجيع الجهود والمبادرات البناءة في مجال الإدارة الإلكترونية، وتحفيز الإدارات على تطوير الخدمات العمومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين والمقاولات، وإذكاء قيم التنافس الإيجابي في المجال، بين مختلف مكونات المرفق العام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.