120×600
120×600

النقابة الديمقراطية للفلاحة ف د ش ترفع هذه المطالب لوزارة أخنوش

0

محطة24

عقد المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للفلاحة العضو في الفدرالية الديقراطية للشغل تحت اشراف الاخ فؤاد العراقي الكاتب العام للنقابة ، اجتماعه الدوري  يوم  الاربعاء 06 مارس 2019  بمقر الفدرالية بالرباط ، تدارس خلاله الوضعية التنظيمية للنقابة ، كما تدارس السياق العام الذي ينعقد فيه الاجتماع والمتسم باحتقان اجتماعي متصاعد  بالعديد من القطاعات والفئات بسبب تجميد الاجور منذ عشر سنوات  وغلاء المعيشة وارتفاع  الأسعار وعدم تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011 ،  علاوة على الممارسات التي تمس الحريات النقابية والتضييق عليها . وتدارس المكتب ايضا مآل الحوار الاجتماعي الذي لم يفض الى اية نتائج ملموسة .

 وبعد ان صادق المكتب  على البرنامج التنظيمي للنقابة لشهري مارس وابريل  في الجانب المتعلق بتجديد المكاتب الجهوية والاقليمية ولجن التنسيق  بالمؤسسات ،  وفيما يتعلق بعقد المجلس الوطني  ، وبعد التداول  في جدول الاعمال ، فان المكتب الوطني :

  1. يطالب الوزارة بالإسراع  بفتح الحوار مع النقابة من اجل تدارس  القضايا الاستعجالية  التالية :

* تحسين ظروف العمل ، الرفع من قيمة التعويضات عن التنقل  ومراجعة طريقة  توزيعها ،  اعتماد الكفاءة و المناصفة في اسناد مناصب المسؤولية ، دعم المصالح الخارجية للوزارة  و معاهد التكوين و البحث بالوسائل البشرية و المالية و التقنية الضرورية.

* تمكين مستخدمي المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي ، المكتب الوطني للسلامة الصحية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية من قانون أساسي محفز ومتطور ويراعي المهام والهيكلة الجديدة .

* استكمال عملية تفويت السكن تنفيذا لقرارات المجالس الادارية ، و الاسراع بتفويت الأراضي العارية بهدف انشاء تجزئات سكنية تنفيذا لتعهدات سابقة للوزارة.

* احترام الحريات النقابية ،  ومنح كل التسهيلات النقابية الضرورية لممارسة هدا الحق الدستوري استنادا الى  منشور الوزير الاول والمذكرات الوزارية ذات الصلة .

* اعادة النظر في موضوع  التمثيلية  بالمجلس الاداري لمؤسسة الاعمال الاجتماعية ،  وتحسين وتجويد  الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة التي  لم ترق  بعد  لطموحات وحاجيات الشغيلة الفلاحية.

  • يدعو الحكومة للتعاطي الايجابي مع المطالب المشروعة للشغيلة المغربية وتسريع منهجية الحوار الاجتماعي بكيفية منتجة  بهدف الوصول الى تعاقد اجتماعي في اسرع وقت ممكن تجنبا للمزيد من تأزيم المناخ الاجتماعي.
  •        يعلن تضامنه  مع  نضالات مختلف  الفئات  من المساعدين الاداريين،  والمساعدين التقنيين،  و التقنيين ، والمتصرفين، والمهندسين ، ويدعو الفدراليين الى الانخراط في كل المعارك النضالية التي تخوضها هده الفئات.
  •   يؤكد  على ضرورة اعادة النظر فيما سمي  بإصلاح أنظمة التقاعد ، واعتماد اصلاح يضمن حقوق وكرامة المتقاعدين ، ويرفع الحيف الذي يطال منخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد  RCAR.
  • يدعو  الفرقاء الاجتماعيين داخل قطاع الفلاحة  إلى التنسيق على قاعدة مطالب مشتركة ووفق برنامج نضالي  موحد بهدف تقوية الصفوف وتوحيد الجهود  النضالية بما يضمن تحقيق الملفات المطلبية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.