المالكي: معركة إنصاف نساء المغرب مازالت متواصلة وبأفق مفتوح

محطة24

أ كد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المعركة من أجل إنصاف نساء المغرب مازالت متواصلة وبأفق مفتوح.

ونقل بلاغ لمجلس النواب عن المالكي قوله بمناسبة اليوم العالمي للمرأة إن الأمر يتعلق بمعركة فكر وممارسة ثقافية واجتماعية وتشريعية متواصلة، مشيرا إلى أن إقرار يوم عالمي للمرأة لم يأت مصادفة ولا مجاملة، بل كان تتويجا لنضال نسائي طويل، وكذا ثمرة جملة من التحولات الحضارية والفكرية والمعرفية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي حققتها الإنسانية.

وأشار إلى أن “الأفق مازال مفتوحا”، مضيفا أن المغرب حقق خطوات نوعية في هذا الاتجاه، إذ يبلغ عدد النساء المنتخبات في مجلس النواب 81 نائبة من مجموع 395، بنسبة 20.5 في المئة، فيما تم انتخاب أربع نائبات ضمن مكتب المجلس، ورئيستي لجنتين دائمتين، بالإضافة إلى رئيسة مجموعة نيابية.

وتبلغ نسبة النساء المنتخبات برسم اللائحة الوطنية للنساء والشباب نسبة 78 في المئة، مما يدل، حسب السيد المالكي ،على أهمية التمييز الإيجابي الذي ينبغي استثماره من أجل بلوغ أهداف المناصفة.

وسجل رئيس مجلس النواب، أن نسبة المنتخبات برسم الدوائر المحلية لم تتجاوز 3.28 في المئة من مجموع المترشحات اللائي شكلن 30.66 في المئة من إجمالي المترشحين مضيفا أن نسبة المترشحات ممن وصلن إلى مستوى التعليم العالي أو أكملن دراستهن بلغت 94.44 في المئة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.