أكثر من 10 الف طالب لكيليات الطب والصيدلة وطب الاسنان بالمغرب يحتجون امام وزارة الصحة

محطة24 – عبد الحق الريحاني

نفذ أكثر من عشرة آلاف من طلبة الطب والصيدلة، وطلبة الاسنان بالمغرب بمعية مكتبي الصيدلة بالرباط والبيضاء وقفة وطنية  من اجل فتح حوار حول الملف المطلبي للتنسيقية والتجاوب الإيجابي مع كل الإشكاليات المطروحة فيه وايجاد الحلول المناسبة لها.

وحسب الياس الخطيب ممثل التنسيقية بوجدة المشارك في هذه الوقفة الاحتجاجية، فاهم المطالب الأساسية التي تقف وراء تنظيم هذه الوقفة التي شارك فيها طلبة الطب من 7 مدن جامعية و7 كليات الطب وكليات الاسنان، أولا رفض خوصصة قطاع الصحة خاصة إشكالية ادماج الشراكة ما بين المستشفيات العمومية والخصوصية وهي علاقة أحادية الجانب تضرب جودة التكوين في المستشفيات العمومية موضحا في نفس الوقت ان من تجلياتها، القرار الأخير الداعي لإدماج طلبة كليات الطب الخاصة في المباريات الداخلية بالمستشفيات العمومية.

وأكد الخطيب على رفض التنسيقية الوطنية لرفض مثل هذه القرارات مبرزا أن طلب الطب في الكليات العمومية يعانون من نقص في المناصب المفتوحة.  ثانيا منظومة الدراسات الطبية الجديدة التي هي مثار ملاحظات عديدة من قبل التنسيقية الوطنية، آخرها المرسوم الذي تم إخراجه يوم 4 مارس 2019 الذي يضيف الميزة في سنة تخرج الطبيب، ونحن كتنسيقية نرفض ذلك جملة وتفصيلا ونطالب بإلغاء هذا المرسوم وإعادة النظر فيه.

كما أكد على أن التنسيقية تطالب بإلغاء المرسوم المنظم لعمل طلبة السنة السابعة في المستشفيات الجهوية والمحلية نظرا لأن مبدأ سد  الخصاص  دون مراعاة التكوين البيداغوجي للطالب، مشددا على أن التنسيقية بهذه الوقفة الوطنية كذلك تسجل موقفها الرافض للقانون لاطار 51-17 لمنظومة التربية والتكوين الذي يضرب مجانية التعليم العالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.