سقوط 49 قتيلا في هجوم إرهابي على مسجدين بنيوزيلاندا

محطة24

سقط اليوم الجمعة العشرات من القتلى والجرحى، فى هجومين وقعا على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش بجزيرة ساوث آيلاند، وفقًا لما أعلنت عنه الشرطة النيوزيلندية، والتي أعلنت عن احتجازها لثلاثة رجال وامرأة بعد وقوع الهجومين.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية: إنهم يعتقدون أن 49 شخصًا على الأقل قُتلوا في الهجوم على المسجدين، وفقًا لعدد من وسائل الإعلام.

وقال المفوّض مايك بوش: إنّ القتلى سقطوا “على حدّ علمنا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود”، لكنّ المحققين لم يكونوا متأكّدين من عدد مُطلقي النار.

وأضاف أنّ الشرطة طلبت من جميع المسلمين تجنّب التوجّه إلى المساجد “في كلّ أنحاء نيوزيلندا”، داعيًا إلى الإبلاغ عن “أيّ تصرّف مشبوه”، فيما خصّصت البلدية خطًّا هاتفيًّا لذوي الطلاب القلقين على مصير أبنائهم الذين كانوا يشاركون في مكان غير بعيد بمسيرة ضدّ تغيّر المناخ.

وذكر شهود عيان لوسائل الإعلام، أن رجلا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية، أخذ يطلق النار عشوائيًّا على المصلين في مسجد النور في شارع دينز الذى كان يعجّ بالمصلّين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصابوا بأذى.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، بُث بشكل مباشر على موقع فيسبوك يوثق الجريمة، ويظهر فيه كيف اقتحم الجاني المسجد واستخدم سلاحًا رشاشًا، وهاجم المصلين الذين وصل عددهم إلى نحو ثلاثمئة مصل، بحسب ما ذكره رواد هذه المواقع، قتل منهم على الأقل- وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية- نحو 27 من المصلين.

وروى أحد الناجين من الهجوم للتلفزيون النيوزيلندي ما شاهده قائلا: إن “المهاجم أطلق النار على شخص في صدره”، موضحا أن الهجوم ربما “استغرق 20 دقيقة وسقط فيه 60 مصابا على الأقل”.

وقال أحد الناجين من الحادث: “لقد أطلق النار هنا ثم انتقل إلى مصلى النساء وفتح النار هناك، لقد سمعت أن إحدى السيدات قتلت”، مضيفا “كل ما فعلته هو الانتظار والصلاة، لقد رجوت الله أن تنفد الذخيرة مع المسلح”.

وقال مفوض الشرطة: “الموقف في كرياست تشيرش خطير وفي تطور مع وجود مسلح في المنطقة”. وأضاف “الشرطة تتعامل مع الموقف بكل قدراتها ولكن الخطر يظل كبيرا”.

وطالبت الشرطة المواطنين في المدينة بالابتعاد عن الشوارع والبقاء في منازلهم حتى إشعار آخر.

وقال مراسل يرافق منتخب بنغلاديش للكريكيت، الذي يزور نيوزيلندا حاليًا: إنه نجا من إطلاق نار في مسجد قرب متنزه “هاغلي بارك”، حيث يوجد مسلحون طلقاء”.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن مرتكب المذبحة المحتمل هو أسترالي الجنسية، عرّف نفسه باسم “برينتون تارانت” على “تويتر”، يبلغ من العمر 28 عامًا، وهو الذي فتح النار من بندقيته داخل المسجد، مُرديًا العشرات بين قتيل وجريح، بينهم أطفال، بحسب الصور المتداولة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.