عرض مشروع ” القطار المغاربي ” على أنظار الاتحاد بتونس

0

محطة24

ينظم اتحاد المغرب العربي، بمناسبة الإحتفال بمرور 30 سنة على تأسيسه، ندوة مغاربية، اليوم الأربعاء 27 مارس 2019 في تونس، بالتعاون مع البنك الإفريقي للتنمية ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لإفريقيا، لعرض مشروع القطار المغاربي ودوره في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء.

ويشارك في هذه الندوة التي يشرف عليها الأمين العام للإتحاد المغاربي، الطيب البكوش، خبراء من الدول الأعضاء واللجنة التوجيهية للمشروع ومستثمرين وأصحاب شركات كبرى ومنظمات التنمية الدولية.

يذكر أن مشروع ” القطار المغاربي” يتضمن إنشاء سكة حديدية جديدة عبر الحدود بين تونس والجزائر ( عنابة – جندوبة) وتحديث خط السكة بين جندوبة والجديدة إلى جانب تحديث خط السكة بالمغرب (فاس – وجدة) وإعادة تأهيل الجزء المغربي الجزائري العابر للحدود بالإضافة إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في الأنظمة الفرعية للطاقة والتحكم في القيادة والإشارات، وفق بلاغ أصدره إتحاد المغرب العربي، الإثنين .

ويهدف الإتحاد من خلال إنجاز مشروع ” القطار المغاربي” إلى إقامة إتحاد إقتصادي مغاربي لتسيير حركة البضاعة والأشخاص بين البلدان الثلاث.

“كما سيعزز المشروع التكامل التجاري والإقتصادي والإجتماعي لمواطنيها قصد تحسين الظروف الإجتماعية والإقتصادية لهم من حيث توفير فرص العمل ودعم الإقتصاد المحلي والوطني”، حسب بلاغ للاتحاد المغرب العربي.

يشار إلى أن دول المغرب العربي قد أحيت يوم الأحد 17 فبراير 2019 الذكرى الثلاثين لتأسيس ” إتحاد المغرب العربي “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.