بنعتيق يعلن تخصيص الشباك المشترك المتنقل لفائدة مغاربة العالم

0

محطة24  – عبد الحق الريحاني              

كشف عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمبن بالخارج  وشؤون الهجرة، أن الوزارة تعتزم  تقريب الادارة من مغاربة العالم  عبر تخصيص الشباك المشترك الذي يظم تسعة قطاعات وزارية من أجل قضاء مصالح  افراد الجالية المغربية في ظروف جيدة وحسنة، وستنطلق هذه العملية من اسبانيا وايطاليا وفرنسا وهولاندا لتشمل عدد من بلدان الاستقبال.

واوضح الوزير بنعتيق الذي كان يلقي كلمة افتتاحية لاشغال الدورة الثانية للجامعة  الربيعية  المنعقدة تحث “شعار  المغرب المتعدد أرض العيش المشترك”  اليوم الاربعاء في قرية فم الجمعة  بأزيلال، أن هذه المبادارة تأتي في أطار تنزيل التوجهات الملكية التي تضع مغاربة العالم ضمن اولى الاولويات، حتى يتمكن هؤلاء المغاربة من قضاء مصالحهم  على عدة مستويات.

وأبرز بنعتيق أن مايميز هذه الجامعة الربيعية لشباب مغاربة العالم الذين ينتمون لمختلف القارات، هو افتتاحها بقرية صغيرة ، فم الجمعة المحسوبة على اقليم ازيلال، هذه المنطقة التي شكلت على مر التاريخ  فضاء للعيش المشترك مابين المغاربة حيث يشهد التاريخ على أن هناك يهود مغاربة عاشوا في المنطقة في ود ووئام مع اخوانهم المغاربة، وبذلك تسجل الذاكرةالتاريخية أن أطار المغرب كبلد التعدد والتنوع الثقافي واللغوي وتعايش الديانات. لذلك يقول الوزير بنعتيق أن شعار الدورة للجامعة الربيعية لبني ملال   ليس ببعيد على رمزية وتاريخ هذه القرية في العيش المشترك.

وفي ذات السياق، سجل بنعتيق على أن انعقاد هذه الجامعة الربيعية تتزامن مع الزيارة التاريخية التي قام بها البابا فرنسيس للمغرب، حيث أكدت باللملموس من خلال تتيع أكثر من مليار ونصف خطاب جلالة الملك التي ألقاها بخمسة لغات وخطاب البابا فرنسيس،  أن المغرب قادر على رفع التحدي في العيش المشترك وتعايش الديانات وتلاقح الحضارات.   

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.