الخلفي: الحكومة توصلت لاتفاق مبدئي مع النقابات وسيعلن عنه قريبا

0

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، ان الحكومة توصلت الى اتفاق مبدئي مع النقابات سيتم تدقيقه مع مختلف الأطراف وحين التوافق حوله سيتم  الإعلان عنه بشكل رسمي”.

وأضاف الخلفي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يتابع عن كثب جلسات الحوار الاجتماعي التي يجريها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع النقابات والتي عرفت حضور الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا).

وحسب الوزير، فقد أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال المجلس الحكومي، عن قرب الإعلان عن أخبار مفرحة بشأن ملف الحوار الاجتماعي، مبرزا أهمية التوافق مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين لما فيه مصلحة الشغيلة في القطاعين العام والخاص.

ويشار ان الاجتماع الثلاثي الأطراف الذي عقد بمقر وزارة الداخلية، عرف حضور وزير الداخلية وكل من نقابات (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، بالإضافة الى الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا).

وتوصلت الأطراف الثلاث الى توافق بزيادرة للأجور لجميع الموظفين العموميين قدرها 500 درهم للسلالم ما دون العاشر والرتبة الخامسة، و400 درهم ابتداء من السلم العاشر والرتبة السادسة، والرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاعين الخاص والفلاحي ب 10 في المائة.

كما ينص العرض الجديد، على زيادة 100 درهم عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل، إضافة إلى زيادة 10 في المائة على دفعتين في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي (SMIG) والحد الأجر الأدنى للأجر في القطاع الفلاحي (SMAG) بالنسبة لأجراء القطاع الخاص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.