ردود فعل غاضبة اتجاه برلماني من البيجدي شبه العالم الفزيائي هوكينغ بالحمار

0

محطة24

أثار هجوم النائب البرلماني عن “حزب العدالة والتنمية” ، أبو زيد المقري الإدريسي على عالم الفيزياء الشهير، ستيفن هوكينغ، (أثار) موجة ردود فعل غاضبة وساخرة بين مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي لعدم تقبله واستيعابه نظريته بشأن خلق الكون.

الإدريسي الذي كان يتحدث خلال ندوة احتضنتها إحدى الكليات بمدينة الدار البيضاء تحت عنوان “الإلحاد الجديد بين أسبابه النفسية والمعرفية”، والتي أثارت جدلا واسعا حتى قبل انعقادها، استعرض إحدى الأفكار التي تضمنها كتاب هوكينغ “أجوبة مقتضبة عن أسئلة كبيرة”، وأبدى عدم استيعابه لها.

وقال الإدريسي وهو يقرأ فقرة من ذلك الكتاب، في نسخته الفرنسية، إنه لم يستوعب ما جاء به هوكينغ، ليردف معلقا “إذا رفضت المعلومة التي جاءت في الكتاب، فإما أنا أذكى من ستيفن هوكينغ، وإما أن ستيفن هوكينغ بنفسه في لحظة ما صار أبلد من حمار”.

وعلق أحد الغاضبين على أبوزيد قائلا :”لا عجب من أن يسخر أبو زيد الإدريسي من العالم ستيفن هوكينغ…فالنائب البرلماني منذ التحاقه بالبرلمان سنة 1997 جمع 950 مليون سنتيم من التمثيلية البرلمانية (36000 درهم للشهر) فمن حقو يوصف العالم بالغبي حيث الأخير بقى كيقري في الجامعة رغم المرض وخرج كتب كانوا هما السبب في الثروة ديالو، وماشي أعطى وعودا انتخابية”.

صاحب قناة “تبسيط العلوم بالمغربية” على “يوتيوب”، نجيب المختاري، بدوره كان له قول في الجدل الدائر، وكتب تدوينة طويلة لشرح نظرية هوكينغ وما لم يفهمه الإدريسي، وقال في إحدى الفقرات معلقا على عدم استيعاب الإدريسي إنه يلتمس له العذر لكون “الموضوع معقد جدا من الناحية الفيزيائية”.

وفي الوقت الذي سخر كثيرون من تصريح أبو زيد، قال أحد المتفاعلين “وصف المقرئ أبو زيد الفيزيائي ستيفن هوكينغ بالحمار يجب أن يدعو للبكاء وليس للسخرية ما دام المقرئ ممثلا للأمة وغالبا ما ينجح بالأغلبية”.

عن أصوات مغاربية بتصرف

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.