بنعبد القادر: المغرب يضع إعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا في صلب إصلاح إدارته

0

محطة24

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، في نيروبي، أن المغرب يضع إعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا في صلب إصلاح إدارته، وذلك اعتبارا لدوره الرائد في تنفيذ السياسات العمومية.


وخلال مداخلة له في جلسة وزارية حول موضوع «واجهة السياسة والخدمة العمومية الإدارية»، والتي نظمت في إطار الاحتفال باليوم الإفريقي السابع للوظيفة العمومية ما بين 21 و23 يونيو الجاري بالعاصمة الكينية، قال الوزير، الذي قاد وفدا مغربيا في هذا اللقاء، إن تعقيد العلاقات بين السياسي والإداري يمثل إشكالية تكتسي أهمية خاصة، مؤكدا أن فعالية الخدمة العمومية وجودة الديمقراطية تتطلبان دورا واضحا ومتماسكا من قبل السلطات العمومية من جهة، والمسؤولين الإداريين من جهة أخرى.


وشدد، في نفس السياق، أنه بين النموذج الأول الذي يركز على تسييس الوظيفة العمومية العليا والنموذج الثاني الذي يميز الاستحقاق والتوظيف على أساس الكفاءات، اختار المغرب طريق الاستحقاق الذي تعزز بشكل لافت ضمن مقتضيات دستور 2011، وكذلك من خلال التوجيهات الملكية المتعلقة بتحديث وعقلنة الخدمة العمومية.


وعلى هامش المؤتمر، عقد وزراء الوظيفة العمومية الأفارقة لقاء تنسيقيا مع ميناتا ساماتي سيسوما مفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي، لوضع أجندة عمل اللجنة التقنية المتخصصة رقم (8)، كما قرر الوزراء الأفارقة للوظيفة العمومية عقد اجتماع مكتب اللجنة التقنية المتخصصة رقم (8) في شتنبر القادم بالمغرب، وذلك في ختام الاجتماع التنسيقي مع مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية.


تجدر الإشارة إلى أن مكتب اللجنة التقنية (رقم 8) المتخصصة في «الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية»، الذي انتخب في دجنبر 2018 بأديس أبابا، يترأسه وزير ليسوتو، ويتولى الوزير المغربي المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية مهمة النائب الأول للرئيس، بينما تشغل كل من تنزانيا وبوروندي على التوالي منصبي النائب الثاني والثالث للرئيس.
وعقب هذا الاجتماع، أجرى بنعبد القادر مباحثات مع وزير الوظيفة العمومية في ليسوتو للتحضير للاجتماع المقبل لمكتب اللجنة التقنية المتخصصة رقم (8) في المغرب.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.