الكتبيون يدقون ناقوس الخطر حول التعثر والارتباك الذي طبع الدخول المدرسي

0

محطة24

اعتبرت الجمعية المغربية للكتبيين الدخول المدرسي لهذا الموسم دخولا يطبعه الارتباك والتعثر.

واوضح محمد برني رئيس الجمعية المغربية للكتبيين ، أن مع دخول القانون الاطار حيز التنفيذ ، لاحظنا تعثر في وفرة المقررات الدراسية بل ونذرتها وتهافت الناشرين والمستوردين على اغراق السوق بشتى اشكال وانواع الكتب خوفا من المجهول بسبب تغييرات واجراءات قد تتخدها الوزارة الوصية عن القطاع.

وفي ذات السياق اضاف رئيس الجمعية ان هذا الاغراق صاحبه صراع خفي في الكواليس نتج عنه ارتجال وفوضى لم يسبق لها مثيل وبقيت الوزارة مكثوفة الايدي وتتفرج على هذا الواقع البئيس المطبوع بالعشوائية والارتباك والمتضرر الاول والاخير الاسرة والكتبيين المغلوبين على امرهم.

وبالموازاة مع ذلك اشار برني الى تزايد ظاهرة الفراشة بشكل ملفت واكثر مما عهدناه واغراق السوق بشتى انواع السلع التي تفتقد لجودة المنتوج مشكلة خطرا حقيقيا عن الطفل وحياته لما تحمله من مواد ضارة خصوصا اذا ما استحضرنا انها مجهولة المصدر وان اغلب الفراشة يرومون دائما لاقتناء سلعهم بابخس الاثمنة ومن مصادر غير معروفة. و سبق للجمعية الوطنية لحماية المستهلك ان نبهت لذلك.

وتساءل رئيس الجمعية بخصوص تدبير المبادرة الملكية مليون محفظة، ما معنى أن تهدر ملايين الدراهم من أمول الشعب على المبادرة، والمستفيدون منها من الكتبيين المحليين ﻻ يتجاوز 17 % من مجموع الكتبيين المنضويون الى جمعيات وطنية وجهوية ومحلية والباقي من ذلك يمر الى مجموعة من الشركات ومكتبات معينة ،تنال حصة اﻷسد من الصفقات وبأثمنة متدنية لا تحترم الضوابط التجارية.



You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.