بنعبد القادر يشرع في جلسات للحوار مع المركزبات النقابية حول مراجعة منظومة الوظيفة العمومية

0

محطة24

عقد محمد بنعبدالقادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية   جلسات للحوار مع المركزيات النقابية الأساسية خصصت لتقديم ومناقشة المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية.

واستقبل بنعبد القادر بمقر الوزارة خلال هذا الاسبوع، وعلى التوالي قيادات من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين.

على أن  يلتقي في الاسبوع المقبل مع باقي المركزيات النقابية لاستكمال جولة أولى من الحوار الإجتماعي بخصوص اصلاح الوظيفة العمومية تنفيذا للاتفاق الاجتماعي الذي تم توقيعه بمع الحكومة.

وكان محمد بنعبد القادر قد قدم ، عرضا حول المخطط التنفيذي لتنزيل الرؤية الإصلاحية لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية تناول فيه ثلاثة عناصر، يهم النظام الحالي للوظيفة العمومية على مستوى المنظومة والنظام الأساسي ومجالات التطبيق وتطور هذه المنظومة وخصائصها والاختلالات الأساسية المرتبطة بها.

ويرتبط الثاني  بموضوع الرؤية الإصلاحية، ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية، والمرجعيات، والرؤية، والمحددات والمرتكزات، والمحاور؛ والثالث تناول فيه المخطط التنفيذي لمحاور الإصلاح الخمسة.

وأشار الوزير إلى أن الرؤية الإصلاحية تتمثل في “وظيفة عمومية مهنية ناجعة ومحفزة” تنبني على ثلاث مرتكزات: خدمة المرتفق وكفاءة الموظف ثم نجاعة الإدارة.

ويضم المخطط خمسة محاور للإصلاح وهي: اعتماد التدبير بالكفاءات، و إعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا، وملاءمة مهام الوظيفة العمومية، ومراجعة بنية الوظيفة العمومية، و التحفيز وتحسين بيئة العمل.

واستعرض بنعبد القادر الخطوات الإجرائية على المستوى التشريعي، من مشاريع قوانين ومشاريع مراسيم المرتبطة بكل محور. وبعد مناقشة أولية لمضامين العرض قرر المجلس عقد اجتماع خاص للمدارسة وتعميق النقاش حول المشروع.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.