موراتينوس يشيد بعمل جلالة الملك على خدمة التفاهم المتبادل بين الأمم

0

محطة24

أشاد ميغيل أنخيل موراتينوس ، الممثل السامي  لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة بجلالة الملك محمد السادس لعمله على خدمة الحوار والتفاهم المتبادل بين الأمم.

وأبرز موراتينوس في لقاء خصص لعرض خطة العمل الخماسية ، مبادرات جلالته لتعزيز الحوار والتفاهم المتبادل بين الأمم وحماية أماكن العبادة ، مذكرا في هذا السياق بالتوقيع ، أثناء زيارة البابا فرانسيس للمغرب ، على “نداء القدس”.

وردا على تدخل السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف ، عمر زنيبر ، الذي جدد دعم المغرب لجهود هذه الهيئة الأممية، ركز الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة،، على الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لقضايا التسامح والتنوع الثقافي واحترام الآخرين والتعايش.

وجدد، في الوقت نفسه ، امتنانه لجلالة الملك محمد السادس وللمملكة المغربية ، التي ستستضيف في عام 2020 النسخة التاسعة للقمة العالمية لتحالف الحضارات ، بهدف المساهمة بشكل أكبر في تعزيز علاقات أفضل بين الثقافات والأديان حول العالم.

وفي ما يتعلق بخطة عمل تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، للفترة 2019-2023 ، قال السيد موراتينوس إن الخطة تهدف إلى تعبئة عمل متضافر على المستوى العالمي لمكافحة الاحكام المسبقة والاختلافات بين الثقافات والأديان وتحديد نموذج للتفاهم والاحترام المتبادل.

وحدد السيد موراتينوس أربعة مجالات ذات أولوية للعمل وتتمثل في التعليم ، والشباب ، والهجرة ، ووسائل الإعلام وهي مجالات يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في الحد من التوترات بين الثقافات ومد الجسور بين المجتمعات.

كما أعلن عن الافتتاح الوشيك لمكتب دائم لتحالف الحضارات في جنيف بسبب ارتباط عمله وموضوعاته مع بعض هيئات الأمم المتحدة (المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، إلخ …) .

و أبرز السفير زنيبر في كلمة له ، الجهود التي يبذلها المغرب في مختلف الهيئات في جنيف لتعزيز التسامح والتعايش من خلال ما يسمى بخطة عمل الرباط ، وكذلك من خلال الفعاليات المختلفة التي تنظمها أو تشارك في رعايتها المملكة لحماية وتعزيز قيم الاحترام والمساواة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.