مايكروسفت تطلق بوابة لمساعدة الشباب لايجاد العمل وتأسيس المقاولات

أطلق الفرع المغربي لمجموعة “مايكروسوفت” الأمريكية بوابة لمواكبة الشباب ومساعدته على إيجاد فرص العمل وتأسيس المقاولات الناشئة.

وقال سمير بنمخلوف، المدير العام لمايكروسوفت، إن هناك العديد من الموارد المتاحة للشباب المغربي والباحثين عن العمل، مشيرا إلى أن “هذه البوابة وضعت مجموعة من الآليات والموارد والبيانات والنماذج المقاولاتية والتداريب رهن إشارة الشباب المغربي، وهو ما من شأنه أن يساعدهم على تطوير مسيرتهم المهنية”، مضيفا أنها ستشكل “المحطة الأولى للشباب المغربي والباحثين عن عمل خلال انتقالهم إلى عالم الشغل”.

وأفاد مسؤولو مايكروسوفت بأن هذه البوابة، التي أنشئت بتعاون مع المكتب الوطني للتكوين المهني، توفر تطبيقات في مجال كتابة السيرة الذاتية وطريقة تمويل المشاريع المقاولاتية. وعلاوة على تمكين الشباب من إيجاد فرص للشغل أو فترات للتدريب ومساعدتهم على تقديم طلباتهم، فإن منصة “Ta3mal.ma” تضم خانة خاصة بالمقاولات التي تبحث عن أفراد بمواصفات محددة، ما يمكّنها من اختيار الكفاءات المرغوب فيها، وبالتالي خلق شبكة علاقات من شأنها تسهيل إدماج الشباب في سوق الشغل.

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يقوم حاليا بتصميم برنامج يضم أزيد من 500 درس سيتم وضعها على منصة “Ta3mal.ma” بنهاية سنة 2016، فيما وقَّعت غرفة التجارة الأمريكية بالمغرب و”مايكروسوفت” اتفاقية تهدف إلى خلق 1000 فرصة تدريب مهني تطبيقي.

منصة “Ta3mal.ma” ستعمل على خلق شراكات جديدة من شأنها توفير فرص شغل إضافية لفائدة الشباب المغربي، حيث بلغ عدد الانخراطات في هذه المنصة أزيد من 9000 تسجيل، ويتوقع أن توفر أزيد من 2000 فرصة شغل.

وتشمل مبادرة “تعمل” برنامج “سفراء تعمل” الذي يطور كفاءات التلاميذ والمتدربين والطلبة، وبالتالي توسيع شبكة المستفيدين من المبادرة. ومن جهتها، تقوم منظمة “أميديست” بتطوير إمكانية توظيف الشباب بالمغرب عبر حصص تهم التكوين والبحث عن عمل.

Comments (0)
Add Comment