أهم البرامج التي يجب عليك معرفتها للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.

محطة24
أخطر ما يمكن أن تواجهه أثناء تصفحك للإنترنت هو الفيروسات،، لما لها من تداعيات جمة ! و وفقا للدراسات التقنية الأمنية فإن 73% من الفيروسات تنتشر عبر الإنترنت ! و ما نسبته 27% هي عبارة عن فايروسات تنتشر عن طريق مبادلة فلاشات الـUSB بأنواعها و بالتالي إنتشار هذه الفيروسات بهذا الشكل المهوول كالنار في الهشيم!
في هذه التدوينة نقدم لكم أفضل برامج الحماية على سواء -المدفوعة و المجانية- لبيئة وويندوز التي تساعد في الحماية من خطر هذه الفيروسات و أيضا نقدم لكم أفضل و أقوى الإضافات للمتصفحات و بالأخص “كروم” التي تحميك خلال تصفحك للإنترنت من تتبع المواقع لك و تحمي خصوصيتك و أيضا تقيك شر الروابط الملغمة و التي تحتوي على الفيروسات…
و لكن قبل البدء عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن برامج مكافحة الفيروسات إنما هي “أداة لتساعدك في حماية جهازك من بعض الفيروسات و ليس جميعها” و أن أقوى مضاد فيروسات هو “أنت” من خلال وعيك الأمني و التقني للمواقع التي تزورها و الملفات التي تَقُم تحميلها يوميا…
أولا : البرامج المدفوعة 
البرامج المدفوعة تعد أقوى طريق للحماية حيث أنها تحصل على تحديثات يومية لقواعد بياناتها و توفر لك جدار ناري -FireWall- يتحكم بالمنافذ التي تُفتح في جهازك و خاصية Real Time Protection التي من خلالها سيتم فحص كل ملف تصل إليه أوتوماتيكيا و ناهيك أيضا عن خصائص أخرى كثيرة منها حمايتك أثناء تصفحك للإنترنت، و يجدر بنا الإشارة إلى نقطة غــايـــة في الإهمية و هي الحصول على هذه البرامج بطرق شرعية و قانونية و عدم الإلتفاف للطرق الأخرى كـ”كراكات الفعيل و الكي جين و الآكتيفيتورز و البيريود ريسيت و غيرها..” لأن الغرض الرئيس لتحميلك مضاد الفيروسات هو حماية جهازك و هذه الأدوات الإلتفافية لتفعيل البرنامج إنما هي فيروسات بحد ذاتها!! فهل ستحمي نفسك بالإضرار بنفسك ؟؟ أجب على هذا السؤال أولا ثم تابع القراءة
البرنامج الأول // هو برنامج BitDefender و يعد من أقوى البرامج إن لم يكن بالفعل هو الأقوى بينها جميعا !
الموقع الرسمي للبرنامج
البرنامج الثاني // هو برنامج KasperSky العملاق روسيّ الصُنْع و يعد من أفضل البرامج أيضا لكن ما يعيبه هو مساحته الكبيرة “نوعا ما” التي يستغلها من الذاكرة .
الموقع الرسمي للبرنامج
البرنامج الثالث // هو برنامج Avast المشهور بشعبيته الواســعة لخفته و إستغلاله الجيد للرام و يصلح تقريبا لجميع مواصفات الأجهزة.
الموقع الرسمي للبرنامج
ثانيا : البرامج المجانية
 
 و ننصح بإستخدامها بدلا للجوء للطرق الإلتفافية للحصول على البرامج المدفوعة و لكن هذه البرامج بكل تأكيد ليست كسابقتها “البرامج المدفوعة” و هنا يجدر بنا الإشارة إلى نقطة مهمة أنه معظم الشركات المنتجة لهذه البرامج يكون لديها بالفعل برامج “مدفوعة” و لكن سبب صنعها للبرامج المجانية هو التسويق لنفسها لا أكثر و “بعض” هذه البرامج لا يصلها تحديث أول بأول أي بشكل دوري و بعضها يصله بالفعل ! ناهيك أن هذه البرامج لا تحتوي على خاصية Real Time Protection و غيرها إلا أن هذه البرامج “أفضـل من لا شئ”  و أهم شي هنا يجب التنويه إليه أنه إذا كان برنامج BitDefender أقوى البرامج المدفوعة فهذا لا يعني على الإطلاق أن النسخة المجانية منه هي الأفضل أيضا!
البرنامج الأول // هو برنامج Malwarebytes Anti-Malwarebytes البرنامج المجاني الأقوى على الإطلاق و بدون منازع، حجم صغير، إستهلاك قليل للموارد، حماية موثوقة!
الموقع الرسمي للبرنامج
البرنامج الثاني // هو برنامج Comodo Antivirus و هو في المرتبة الثانية و لا يختلف عن سابقه و إن كان في نظري أفضل منه حيث يوفر لك جدار حماية ممتاز و خاصية Real Time Protection و يحصل على تحديثات يومية و بإستمرار حتى أنك عند إستخدامه لن تشعر أنه مجاني!
الموقع الرسمي للبرنامج
البرنامج الثالث // هو برنامج ِAvast Free Antivirus و قد تحدثنا عنه سابقة و لكن النسخة المجانية لديها بعض المحدوديات!
الموقع الرسمي للبرنامج
 إن كنت من محبي متصفح Chrome فهذه الإضافات ضــرورية لك لتأمين و تحصين نفسك أثناء تصفحك…
1- إضافة HTTPS EveryWhere لزيادة الأمان في المواقع التي تحمل نطاق HTTP و ضمان عدم تتبعك من قَبَل المواقع التي تزورها.
2- إضافة Disconnect لقطع جميع التراكرز التي تنجم عن زيارتك للمواقع.
3- إضافة Wot تعطيك تقييما للموقع قبل زيارته و تظهر تحذيرات إن كان هذا الموقع يحتوي على ملفات ملغمة أو محتوى إباحي.
4- إضافة Ghostery لمنع الإعلانات و حماية أكبر لخصوصيتك على الإنترنت و قطع التراكرز أيضا و تشبه إضافة Disconnect بل هي أفضل!
5- إضافة AdBlock لحجب الإعلانات بشكل تــام و إضافة AdGuard.
6- و أخيرا إضافة FlashConrol لتتحكم بمحتوى الفلاش إن كان موجودا بالصفحة التي تزورها .
Comments (0)
Add Comment