ائتلاف مغربي يطالب بطرد السعودية من مجلس حقوق الانسان

محطة24: سليم السالمي

انتقد الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان قرار السعودية المتمثل في اعدام 74 شخصا، بشكل قوي، معتبرة أنه من “العار  أن تقطف السعودية مقعدا بمجلس حقوق الإنسان وتتربع بين أعضائه وأن يستمر لها هذا الشرف إلى اليوم”.

وطالب الائتلاف المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف بطرد السعودية من عضوية مجلس حقوق الإنسان،  “ليعود لمؤسستكم وقارها ويظل لوجودها قيمته ومعانيه وأهدافه”.

وجاء في مراسلة الائتلاف للمفوضية،  أن “السعودية اختارت، بإقدامها على إعدام جماعيّ لسبع وأربعين شخصا، التخلي على قواعد مدونة السلوك للأعضاء، واختيار الانحياز والتشبث بالخصوصية عوض الالتزام بكونية حقوق الإنسان، كما هو مقرر في المدونة وفي معايير العضوية بالمجلس”.

واضافت  أن “من حقنا أن نعتبر استمرار السعودية ضمن أعضائه سُبة للمجلس وإهانة للمدافعين على حقوق الإنسان في العالم، لا يستصاغ قبوله وتبريره مهما كانت الأسباب”.

واعتبر الائتلاف الهيئات والمنظمات الحقوقية المغربية أن الإعدامات التي أقدمت عليها السعودية بمثابة “مجزرة غير مسبوقة”، مشيرا إلى أنها “ارتكبت إبادة حقيقية تقع تحت طائلة العقاب في نظر القانون الدولي ونظام المحكمة الجنائية الدولية، وهي في الآن نفسه تعبّر بهذا السلوك عن تحدّ واحتقار لضمير الإنسانية وللقانون الدولي لحقوق الإنسان ولقيم الأخلاق”.

 

Comments (0)
Add Comment