مهم .. وزارة الصحة تتكفل بعلاج آلاف المرضى بالقصور الكلوي بالقطاع الخاص

محطة24 – متابعة

كشفت معطيات من وزارة الصحة، أن الأخيرة دفعت أزيد من 151 مليون درهم، من أجل علاج مرضى القصور الكلوي بالقطاع الخاص، وذلك في جهتين فقط هما، الدار البيضاء الكبرى والرباط القنيطرة.

فقد أكدت المديرية الجهوية لوزارة الصحة، أن هذه العملية تتم في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تقوم وزارة الصحة بإرسال مرضى القصور الكلوي من أجل الخضوع لعملية تصفية الدم بالمصحات الخاصة وتقوم بالتكفل بالنفقات.

وبلغة الأرقام، فقد أشارت ذات المصادر إلى أن عدد مرضى الكلى الذين يخضعون إلى نظام تصفية الدم بالقطاع الخاص وتتكفل وزارة الصحة بمصاريفهم يصل إلى 800 حالة، مشيرين إلى أنهم يكلفون الوزارة 67 مليون درهم في السنة.

أما في جهة الدار البيضاء الكبرى، فقد وصل عدد الحالات التي تخضع لنظام تصفية الدم في القطاع الخاص إلى 1000 مريض، يكلفون خزينة الدولة حوالي 84 مليون درهم في السنة.

مشيرا إلى أنه وبالرغم من أن وزارة الصحة ترسل مرضاها إلى القطاع الخاص لإجراء عملية تصفية الدم في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، فإن تكاليف الحصص لا تختلف عن تلك التي تحتسبها المصحات الخاصة لفائدة المرضى الذين يتوجهون إليها مباشرة.

وأوضح المصدر ذاته، أن تكاليف عمليات تصفية الدم داخل القطاع الخاص تكلف وزارة الصحة ما بين 600 درهم و800 درهم، للحصة الواحدة، فيما يضطر المريض إلى إجراء ثلاث حصص في الأسبوع على الأقل، مضيفة أن هذه الأثمنة هي نفسها التي يدفعها المرضى الذين يتوجهون إلى القطاع الخاص بشكل مباشر.

Comments (0)
Add Comment