تأسيس جمعية “رؤساء مجالس العمالة والأقاليم بالجهة الشرقية”

محطة24-متابعة

التأم رؤساء مجالس العمالة والأقاليم بجهة  وجدة أنكاد، وفجيج، وتاوريرت، وبركان، والدريوش، وجرادة، وجرسيف والناظور في اجتماع  بمقر المجلس الإقليمي  وذلك لدراسة أرضية مشروع قانون أساسي لتأسيس جمعية “رؤساء مجالس العمالة والأقاليم بالجهة الشرقية”.

وحسب المنظمين تهدف فكرة الجمعية إلى التعاون والتضامن والشراكة بين مجالس العمالة والأقاليم بالجهة الشرقية، وتوسيع نشاطها، وتفعيل دورها في تحقيق التنمية.

وتتمحور أهداف هذه الجمعية التي اختير لها اسم “جمعية رؤساء مجالس العمالة والأقاليم بالجهة الشرقية”، حول تعزيز حضور مجالس العمالة والأقاليم في تدبير الشأن المحلي والجهوي، والعمل على تفعيل القوانين المنظمة لها، وتنزيل المقتضيات الجديدة، ودعم الإدارة المحلية، عبر تمكين رؤساء مجالس العمالة والأقاليم، كآمرين بالصرف، من أدوات قانونية للتدخل والتنفيذ، وتشجيع الجماعات المحلية على إقامة الشراكات والاتفاقيات .

كما يروم الإطار تنظيم دورات تكوينية ومناظرات وندوات للتعريف بالنصوص القانونية والمساطر الإدارية والمالية لتدبير الشؤون المحلية، وتبادل الخبرات، وتنظيم أيام وطنية ومعارض لإبراز القدرات الاقتصادية والاجتماعية والمؤهلات الطبيعية والسياحية، وفرص الاستثمار بمختلف أقاليم وعمالة الجهة الشرقية.

كما تنص أهداف الجمعية على عقد شراكات مع الجمعيات والهيئات والمنظمات الدولية المهتمة بتدبير الشأن الجهوي والمحلي، وإعداد الأبحاث والدراسات المختلفة، بتعاون مع المؤسسات الجامعية والمعاهد المختصة، لتفعيل العمل الجماعي وتحسين آلياته، والمساهمة في المشاريع التنموية لفك العزلة ومحاربة الهشاشة والفقر، ودعم التنمية بأقاليم الجهة الشرقية.

الاقتصادالتنميةالجماعاتالجمعياتالدريوشالمجالسالناظوراهدافجمعيةرؤساءشراكةفكيكوجدة
Comments (0)
Add Comment