فيلم عن الراحل ادريس البصري يفتتح مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

محطة24: هبة الادريسي 

خلال الحفل الافتتاحي لفعاليات الدورة 21 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، الذي سيحتضنه المسرح الوطني محمد الخامس يوم 29 يناير 2016، على الساعة السادسة مساء، سيتم عرض الشريط الافتتاحي “جوع كلبك” للمخرج المغربي المتميز هشام العسري.

و يحكي هذا الفيلم عن الواقع المغربي، حيث اضمحلت القيم الإنسانية، وسادت العبثية في المجتمع الذي تخلى عن مبادئه، وتضخمت فيه الانتهازية. ويقدم فيلم “جوع كلبك”، شخصية رجل دولة كان على رأس أم الوزارات، حيث يخرج من صمته الطويل ليقدم وجهة نظره فيما يعيشه المغرب اليوم من أحداث وقضايا مختلفة، في مقارنة لصورة رجل الدولة ما بين سنوات السبعينات والثمانينات ورجل الدولة اليوم.

ويعيش رجل الدولة الذي يؤدي دوره في الفيلم الممثل بنعيسى الجراري، مواقف أجبرته على القيام بأفعال لا تتماشى ومبادئه أو المبادئ الإنسانية في سبيل الوفاء لسياسة الدولة، ويجد التبريرات لنفسه بالقول أنه لم يقم بغير ما كان يجب القيام به لمصلحة الدولة والوطن.

ويجسد الجراري دور أقوى وزير داخلية عرفه المغرب وهو الراحل إدريس البصري. ويدخل الفيلم الطويل ضمن الثلاثية السينمائية التي أنجزها العسري، وكان أول فيلم فيها “هم الكلاب” ثم “البحر من ورائكم” ليكون فيلم “جوع كلبك” هو آخر جزء في العمل.
احرارادريس البصريالجراريالرباطالمؤلفبنعيسىجوع كلبكرجل الدولة
Comments (0)
Add Comment