كل ما تريد أن تعرفه عن الحساسية اعراضها الوقاية ووالعلاج

مجطة24 : إعداد هبة الإدريسي

مفيد أن تتعرف على مرض الحساسية

الحساسية تعني عدة تغييرات في طرق انفعال الجسم ضد مواد المحيط الطبيعية والغير خطيرة مبدئياً. تـُدعى هذه المواد بالمحسّاسات (المواد المحسّسة)، ويأتي الأكثر شيوعاً منها من عث غبار المنزل، عفونة الفطريات، حيوانات الفراء، الأغذية، الأدوية، المعادن وحبوب الطـّلـْع من الأعشاب والأشجار.

سوف يـُحرِّض ذلك لدى المصاب بالحساسية إنتاج مادة مضادة خاصة عند إحتكاكه أو إحتكاكها بمسببات الحساسية. أن المادة المضادة هذه تتثبت على سطح خلايا التهابية متنوعة، كخلايا الماسة، الخـلايا الحُبيبية القَعِدَة. أن خلايا كهذه توجد من بين الأشياء الأخرى في الأغشية المخاطية للشعب الهوائية، في الدم وفي الجلد. أثناء تجدد الاتصال بنفس مـُسبـِّب الحساسية  قد تظهر ردة فعل بين المادة المضادة ومسبب الحساسية. خلال هذا التفاعل يتم تشكيل مواد كمياوية تسبب الإزعاجات كالحكة، إحتقان الأنف، السعال وصعوبة التنفس. أنّ المادة الكمياوية الأكثر أهمية التي يتم تشكيلها هي مادة الهستامين. أنّ تطوير حساسية ضد مادة ما قد يستغرق وقتاً قصيراً أو وقتاً طويلاً .

من يُصاب بالحساسية؟

تلعب الوراثة دوراً كبيراً بتطوير الحساسية. في حال أنه ليس أيٌ من الوالدين مصابٌ بالحساسية أو بمرض تحسسي ، فلدى الطفل حوالي 15 % من خطورة الإصابة بالحساسية. في حال أن أحد الوالدين مصاب بالحساسية، فأنه هناك حوالي 40% من الخطورة. حيث أن كل من الوالدين مصاب بالحساسية فأن الخطورة هي حوالي 60 إلى 80%. يتخلص الأطفال غالباً من حساسيات الأطعمة ولكن قد يطورون حساسيات جديدة من حساسية المجاري الهوائية في عمر متقدم. أنه من النادر أن تختفي حساسيات المجاري الهوائية كاملاً، ولكن شدتها تتنوع كثيراً وقد تتحسن الأعراض بدرجة كبيرة، وتقريباً تزول. ولكن لدى البعض أعراض شديدة من جراء كلٌ من الطـّلـْع والحيوانات حتى في عمر متقدم جداً.

ماهي الأعراض التي تأتي عن الحساسية؟

تسبب الحساسية الأنفية/حساسية الطلع مبدئياً إزعاجات من الأنف والعيون، ولكن قد تسبب بأعراض كالأم في الرأس الصداع والإرخاء التعب وانخفاض القدرة على التركيز. يشعر العديد من المصابين بالحساسية الأنفية/حساسية الطلع بإزعاج من الفم والبلعوم عند تناولهم للفاكهة والخضار النية، وخاصة في فصل الطـّلـْع. وذلك لأن المواد المثيرة للحساسية في الطـّلـْع تشبه بروتينات في الطعام ويصاب الشخص بردة الفعل المتصالبة.

عند التفاعل التحسسي الحاد قد تظهر الصدمة الحساسية. هذا يعني سقوط ضغط الدم المفاجئ والمـُهدِّد للحياة. قد يعود سبب ذلك إلى حقنة (لقاح أو تصوير أوعية تبايني) لسعة حشرة (من الأشياء الأخرى لسعة الدبّور)، أدوية أو أطعمة. بالنسبة لإعراض الحساسية التلامسية وحساسية المعادن ـ أنظر إلى ورقة الوقائع ألخاصة بذلك.

نسبة الحدوث :

تظهر ردود فعل تحسـّسية لدى أكثر من 40% من السكان مرة أو عدة مرات في مجرى الحياة. يخص ذلك أعراض خفيفة لدى الأغلبية. توجد إزعاجات تحسـسية أكثر خطورة لدى 10 إلى 20% من السكان. تظهر أعراض الحساسية لدى الأغلبية مسبقاً في سنوات الطفولة بالرغم من حصول البعض على الأعراض لأول مرة في عمر متقدم. تسيطر موافقة عالمية واسعة على أن حدوث الحساسية قد ارتفع في السنوات العشرة الأخيرة. يـُشير الكثير إلى أن عوامل الأسلوب الحياتي كالتغيير في الغذاء والمناخ الداخلي الغير صحـّي قد يكون له أهمية. بالإضافة إلى ذلك يأتي الحفيز الميكروبي (فرضية العناية الصحية) المنخفض والتغيير في تركيب التنوع الميكروبي ألذي نحيط أنفسنا به.

معالجة الحساسية :

يُنصح بأن تتصل بالطبيب إذا كنت تعتقد بأنك مصاباً بالحساسية، وحتى أنه في حالة الأعراض المعتدلة والخفيفة هناك ألكافي من التدابير الوقائية. الشيء الأفضل هو في أكبر قدر ممكن تجنـّب الإحتكاك بما يتمّ التفاعل معه. هذا أمر صعب بالنسبة للأطعمة، وتقريباً مستحيلاً بالنسبة للطـّلـْع. بالنسبة للعديد قد يكون من الضروري معالجة الأعراض التحسـّسية بواسطة الأدوية.

أنه من المهم إيجاد الشكل الصحيح للمعالجة مع استعمال صحيح للأدوية الصحيحة. أن العلاج الأولي عند حساسية الأنف/الطلع هو مايـُسمى بـِالاستيرويدات الموضعية/الهرمونات النباتية. توجد هذه على شكل ضخاخة وعلى شكل مسحوق. أن الهستامينات المضادة، والتي توجد على شكل أقراص وكقطرات للعيون وضخاخة الأنف، هي أيضاً أدوية ذات مفعول مصحوب بتأثيرات جانبية قليلة وغير خطيرة. عند أعراض من المجاري الهوائية السفلى، فأن الأدوية الاستنشاقية هي في أغلب الأحيان ضرورية. أن الاستيرويدات الموضعية لها أيضاً مكان رئيسي وغالباً باندماج مع احدى أو عدة من المستحضرات الاستنشاقية. يجب تجنـّب حقنة الكورتيزون بأكبر درجة ممكنة، ولكن قد تكون مناسبة قبل أوضاع خاصة (مثلاً قبال إجراء الامتحان) أو في حال أن بدائل المعالجة ليس لها مفعول مـُرْضـِي. يستمر المفعول لعدة أسابيع.

قد تأتي الصدمة التحسـّسية تدريجياً أو قد تظهر فجأةً وتكون مهدِّدة للحياة. أن القليل من المصابين بما يقال عنه بالحساسية إلى حدٍ قد يخاطرون بالإصابة بالصدمة التحسـّسية، يجب أن يكونوا مزوّدون بحقنة من الأدرينالين. يتم وضع ألحقنة مباشرة ويجب زيارة الطبيب مباشرةً.

لقاح الحساسية ـ (انظر إلى مفيد معرفته عن اللقاح ضد الحساسية)

كيف يتم التشخيص؟

في حال القيام بالفحص عندما تكون الإزعاجات حادة مثلاً عند حمى القش، قد تكون الاكتشافات نموذجية تماماً للحساسية. ولكن عادةً قد لايتمكن الفحص السريري من الكشف إذا ماكان هناك حساسية، نشاط فارط، فرط حساسية كمياوي غير مـُحدّد أو شيء آخر. عندئذ فأنه هناك حاجة إلى القيام بإختبرات حساسية خاصة على شكل إختبارات الدم أو إختبارات الجلد (اختبار الوخز). لايجب تناول مضادات الهستامين في الإيام السبعة الأخيرة قبل ألقيام بإجراء اختبار الجلد حيث يكون بوسعها إعاقة التفاعل. أنه من المهم جداً بأن الطبيب ألذي يقوم بوصف اختبار الدم في تشخيص الحساسية أن يكون بإمكانه تفسير النتائج.

ليس أيٌ من إختبارات الحساسية هو 100% موثوق به. أنه من ألممكن تماماً أن يكون هناك حساسية دون تبيين إختبارات الحساسية لذلك والعكس بالعكس. لذلك أن تاريخ المرض هو أهم من كل شيء عند القيام بالإستقصاء عن الحساسية. ليس هناك أية حدود عمر أدنى أو أقصى للقيام بإجراء إختبار الحساسية.

ألوقاية ضد الحساسية :

قد يكون من الممكن الوقاية ضد الحساسية في حال حصول الطفل على حليب الصدر في الأشهر الأربعة إلى الستة الأولى من الحياة. لايجب على الحوامل التدخين، ولايجب تعريض الأطفال لى دخان التبغ. يجب أن يسعى الإنسان إلى أفضل مناخ داخلي ممكن.

الأطفالالاعراضالبلعومالحساسيةالحنجرةالصدرالوقايةنسبة الحذوث
Comments (0)
Add Comment