وزارة الدفاع النرويجية .. تعين أول امرأة لقيادة قواتها الجوية

محطة24 – وكالات

أعلنت وزارة الدفاع النرويجية في بلاغ لها، اليوم الجمعة، تعيين تونيا سكينارلاند، البالغة من العمر 49 عاما، في إطار الإجراءات الرامية إلى تكريس المساواة بين الجنسين داخل هذا البلد الاسكندنافي.
ويأتي تعيين تونيي سكينارلاند في الوقت الذي تعرف فيه القوات الجوية لهذا البلد عدة تغييرات، خاصة على مستوى تحديث الأسلحة من خلال على الخصوص استبدال أسطول مقاتلات من طراز “إف-16” بمقاتلات من طراز “إف-35”.
وكانت تونيا سكينارلاند، التي تمت ترقيتها إلى رتبة قائدة فرقة جوية، تشغل هذا المنصب بالوكالة منذ شهر أكتوبر الماضي بعد وفاة سلفها.
ويعد تعيين النساء في مناصب عسكرية من الإجراءات التي تعتمدها النرويج من أجل التشجيع على اقتحام هذا المجال، حيث استقبل جيش البلاد في صفوفه عددا كبيرا من النساء اللواتي يقود بعضهن مقاتلات ومروحيات وغواصات.
يذكر أن الخدمة العسكرية أصبحت إجبارية بالنسبة للجنسين منذ سنة 2016، في وقت لا يواصل سوى عدد محدود من المجندين الخدمات العسكرية.
ويأتي هذا التعيين بعد وصول نحو 300 جندي من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، إلى النرويج، بهدف القيام بمهام عسكرية وتدريبية في هذا البلد الاسكندنافي.
وكانت النرويج، التي تعتبر عضوا في حلف شمال الأطلسي، قد أعلنت في أكتوبر الماضي قبولها طلبا من الولايات المتحدة بنشر قوات عسكرية على أراضيها.
وأكدت وزارة الدفاع النرويجية أن جنود البلدين سيجرون مناورات عسكرية شتوية شمال البلاد، وأن القوات الأمريكية ستدرب جنودا نرويجيين لعدة أشهر.
Comments (0)
Add Comment