ضحايا إطلاق النار على مسجد بكندا .. ضمنهم مغربي في الستينيات من عمره

محطة24 – وكالات

كشف عمدة مدينة كيبيك الكندية، بتأثر وحزن بالغ، عن قائمة الضحايا الذين سقطوا في حادث إطلاق النار على مسجد داخل المركز الثقافي الإسلامي بالكيبك، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها قبل قليل.

وقال نفس المتحدث إن قائمة القتلى تضم مغربيا، في الستينيات من عمره، كان يقطن في كندا منذ 20 سنة، بالإضافة إلى شخصين ينحدران من الجزائر، مواطن تونسي وشخصين ينحدران من إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح العمدة أن الحادث أسفر عن وفاة 6 مصلين وتسبب في إصابات إلى آخرين، مشيرا إلى أن هناك مواطنين مغربيين ضمن قائمة المصابين في الحادث.

ونقلت رويترز عن شاهد قوله إن ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على نحو أربعين شخصا داخل المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك. واعتقلت الشرطة الكندية شخصين، كشفت كاميرات المراقبة عنهما، إلا أن المتحدثة باسم الشرطة لم تكشف هويتهم وقالت إنه لا يزال من المبكر التعرف على دوافعهم. وفى تصريحات لراديو كندا، قال شاهد عيان أن شخصين ملثمين يتحدثان لهجة كيبيك، هتفوا “الله أكبر” عند قيامهما بإطلاق النار على المصلين.

ووفق راديو كندا، فإن أحد منفذي الهجوم من أصل مغربي، لكن الجهات الرسمية لم تأكد الخير إلى حدود الساعة.

ووصف رئيس الوزراء الكندى الهجوم بأنه “إرهابى” وقال فى بيان “ندين هذا الهجوم الإرهابى على مسلمين فى مركز عبادة ولجوء.

ووصف رئيس مقاطعة كيبيك، فيليب كويارد، الهجوم بأنه عمل إرهابى و”عنف وحشى”، وكتب على حسابه بموقع “تويتر”: “كامل تضامنا مع عائلات الضحايا والمصابين والمقربين منهم”. وتشير صحيفة تورنتو صن الكندية، إلى أن سكان المنطقة الذين تجمعوا حول المسجد فى البرد، وقفوا مرتابين غير قادرين على تصديق أن مثل هذا العنف حدث فى مدينة كيبيك، المعروفة بانخفاض معدل الجريمة بها بشكل كبير

Comments (0)
Add Comment