العمراني .. عودة المغرب للاتحاد ستعطل بشكل كبير الدعاية لأطروحة البوليساريو

محطة24 – متابعة

قال محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بجامعة عبد الملك السعدي، إن دخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، خصوصا مع تقوية الصف الداعم له داخل الاتحاد، سيعطل بشكل كبير الدعاية والدعم اللامشروط الذي تقدمه الجزائر وجنوب افريقيا من خلال مفوضية الاتحاد الإفريقي، لأطروحة البوليساريو التي لم يكن لها قنوات للتحرك داخل المنظمات الدولية.

وأكد العمراني، أن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لم تكن+

عملية سهلة وتطلبت مجهودات كبيرة واستعمال كل ما أتيح من إمكانات دبلوماسية واقتصادية لتحقيق ذلك على اعتبار أن الطرف الأخر لم يستكن ولم يضع الأسلحة وجميع المناورات الممكنة استعملها؛ من كواليس، ومحاولة استغلال بعض الأحداث العابرة وكذا استغلال طبيعة القوانين المنظمة للاتحاد الإفريقي حتى يعرقل عودة المغرب”.

وأشار ذات المتحدث، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لم يكن سهلا وتنزيله كان صعبا إذا ما قارناه بدولة جنوب السودان التي تطلب دخولها إلى الاتحاد ثلاثة أسابيع فقط في حين تطلب دخول المغرب سبعة أسابيع، وهذا ما يوضح أن عودة المغرب تشكل خطرا على أطروحة الطرف الأخر الرافض لعودته.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، أن هناك إشكالات كثيرة يجب توضيحها للمغاربة من قبيل لماذا خرجنا من الاتحاد الإفريقي وعدنا إليه، وإذا كان الخروج هو قبول البوليساريو داخل الاتحاد الإفريقي، هل تم طرد البوليساريو حتى نعود؟ هذا سؤال يُطرح وعلينا أن نشرح للمغاربة ما الذي حدث حتى اتخذ المغرب قرار العودة”.

 

Comments (0)
Add Comment