لكي تعرف أن لك نقص في البوتاسيوم لابد من قراءة هذا المقال

محطة 24 : إعداد هبة الادريسي

 يؤثر البوتاسيوم على الطاقة في الخلايا العصبية والعضلية ويساعد على تجديد الطاقة ولكي يكون الجسم قادر على حرق السعرات الحرارية، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة فذلك يؤثر على تجديد الطاقة ويصبح الفرد غير قادر على حرق السعرات ولا تعمل العضلات والأعصاب بشكل طبيعي. فما هي أعراض نقص البوتاسيوم في جسم الإنسان؟ هذا ما سنكشفه لك في هذا الموضوع عبر موقع  محطة24 .كم قبل تفاقمه في الجسم.

أعراض نقص البوتاسيوم

هناك مجموعة من الأعراض التي توضح لك أنك تعاني من نقص البوتاسيوم ولكن السبب الأكثر شيوعاً هو فقدان البوتاسيوم المفرط في البول بسبب تناول مدرات البول أو حبوب منع الحمل. وأيضاً التقيؤ والإسهال كلاهما يؤدي إلي فقدان البوتاسيوم الزائد في الجهاز الهضمي و أيضا عدم الحصول علي البوتاسيوم الكافي من الأنظمة الغذائية التي تقوم بإتباعها، ومن الأعراض:

– ألم بالعضلات

 – انتفاخ وتقلّصات بالرحم والمعدة

 هذه اعراض تشير الى نقص البوتاسيوم في الجسم

– الشعور بوخز وخدران بالأطراف

 – كثرة التبوّل

 – شدّة العطش

 – الدوخة المفاجئة

 – خفقان بالقلب

– التعب الشديد وعدم القدرة على إنجاز الواجبات اليومية

– النقص الحاد يؤدي لحدوث الشلل

 – التشنجات العضلية

 – ارتفاع في ضغط الدم

 – الارهاق المستمر

– الامساك

 – الشعور بالدوار والاغماء

 كما يمكن لنقص البوتاسيوم ان يؤدي الى حدوث الضرر الكبير للعضلات والأعصاب، حيث يؤدّي هذا النقص لحدوث بعض الأمراض الخطيرة التي تؤثّر على الجهاز العصبي الكامل وتمنع من وصول الجلوكوز لكامل الجسم فيتم طرحه عن طريق العرق أو البول ولا يستفيد منه الجسم.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

لتزوّدي جسمك بما يحتاجه من بوتاسيوم هذه أبرز أنواع الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم :

– تحتوى كل حبة متوسطة من البطاطا الحلوة على نسبة بوتاسيوم لذلك تكفي حبّة واحدة متوسّطة لإمداد جسمك بإحتياجه اليومي من البوتاسيوم.

 – يحتوي كل 100 غرام من حبة الأفوكادو على البوتاسيوم، ولكن على من يخضعون لحمية غذائية التقليل من تناوله نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحراريّة.

 – تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة عالية من المعادن وعلى رأسها البوتاسيوم، كما أنها تساعدك في التخلص من الكولسترول.

 – يحتوي الزبادي على العديد من البكتيريا المفيدة التي تساعدك في الحفاظ على جمالك ورشاقتك كونه غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم.

 – من الضروري أن تدخلي السبانخ الخضراء في جدول حميتك الصحيّة فهذا ضروري لكونها من أبرز أنواع الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم.

Comments (0)
Add Comment