المالكي يتباحث مع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية

محطة24 – متابعة

أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الأربعاء 12 أبريل 2017 بمقرالمجلس، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية السيد Claude Bartolone، والذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

خلال هذا اللقاء، الذي حضرته السيدة Elisabeth GUIGOU رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية، و سفير فرنسا بالرباط، تناول الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، كما تطرقا إلى سبل تمتين التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وقد أشاد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بالروابط التاريخية والمتينة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن التجربة الديمقراطية الفرنسية تشكل نموذجا لباقي دول العالم. وبالمناسبة، استعرض السيد الرئيس الإصلاحات الكبرى التي عرفتها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي كرسها دستور 2011، مبرزاعلى الخصوصالاختيار الديمقراطي للمملكة، والحرص على حقوق المرأة، وضمان استقلال السلط وتكاملها، وبناء دولة الحق والقانون، والحكامة الجيدة، وغيرها من المبادئ الديمقراطية المتعارف عليها عالميا.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية على الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين المغربي والفرنسي، وأشاد بمستوى التنسيق والتشاور بينهما في القضايا الثنائية والدولية. وثمن في هذا الإطار مساهمة المملكة المغربية في إنجاح مؤتمر كوب 21 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المنعقد بباريس، ونجاح المغرب في تنظيم قمة كوب 22 بمراكش.

وعلى المستوى البرلماني، أعرب  رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية عن ارتياحه للنتائج التي حققها مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفرنسية وبرلمانات أوروبية أخرى، وأكد في ذات السياق على تطلعه لاستمرار التعاون التقني والإداري بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يضمن الاستفادة من أفضل التجارب والخبرات التي تمت مراكمتها.

Comments (0)
Add Comment