العرائش تحتضن الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة

الرباط: عبدالحق الريحاني

تستعد مدينة العرائش لاحتضان الدورة الخامسة  للمنتدى الدولي للمدن العتيقة ايام 27 و 28 و 29 أبريل 2017 تحث شعار “الثرات المستدام: التمويل والحكامة”.

وأو ضح مشيج القرقري مدير المنتدى الدولي للمدن العتيقة ونائب رئيس جماعة العرائش في ندوة صحفية انعقدت يوم الجمعة الماضي بالرباط، ان تنظيم هذا المنتدى يهدف بالاساس الى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والتأكيد على أولوية الحكامة الرشيدة والبحث عن وسائل كفيلة لتمويل المشاريع ذات الصلة بالثرات.

واضاف القرقري الذي عرض برنامج هذا المنتدى، أن هذا اللقاء الدولي سيشكل فرصة سانحة للنقاش لتشجيع الخواص والابناك لتمويل مشاريع مربحة  تمكن هذه المأثر  لتصبح مواقع منتجة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

كما ابرز القرقري دور المجتمع المدني الى جانب المؤسسات سواء العمومية منها او الخاصة في تثمين الثرات والمحافظة عليه، ثم كيفية تحويل هذا التراث الذي تزخر به مدن جهة الشمال الى ثروة للامادية تساهمفي خلق  مناصب شغل وفرص عمل وتنمية مستدامة.

ومن جانبه  شدد محمد السفياني رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية الثرات، أن الهدف من تأسيس هذه الشبكة هو أن تنخرط الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة في عملية المحافظة على الثرات  سواء كان ثراتا ماديا او اللا ماديا وجعله مصدر ثروة حقيقية بالجماعات الترابية مساهما في التنمية المستدامة.

وأبرز السفياني الذي يتحمل مسؤولية رئيس جماعة شفشاون، ان الغاية من تنظيم هذه المنتديات الدولية  المتعلقة بالمدن العتيقة، تقاسم الخبرات وتبادل التجارب وربط الحاضر بالماضي والانفتاح على ما يجري في العالم والاستفادة من تجارب الاخرين في هذا المجال.

ومن جهته تحذث رئيس المجلس الاقليمي للعرائش على تحربة الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية الثرات، هذه التجربة التي وصفها بالرائدة على المستوى الوطني والدولي والتي لها انجازات واصدارات ومكاسب على مستوى الجهة.

وسجل بنفس المناسبة على أن المتتديات الدولية التي نظمتها الشبكبة بالتعاون مع مؤسسات شريكة، شكلت فضاءات مفتوحة للحوار من اجل التنمية والنقاش المشترك حول المشاريع بين المنتخبين والمسؤولين الرسميين بالجهة.

ويتضمن برنامح المنتدى الدولي للمدن العتيقة الدورة الخامسة الذي سيتواصل على مدى ثلاتة ايام عروض وجلسات حول “الثرات التمويل والتمثين”  يؤطرها مختصون وتقنيون وخبراء وباحثون في المجال كما ستقدم ايضا شهادات من قبل مسؤولين ورؤساء الجماعات.

كما سيشهد المنتدى ايضا جلسة عامة حول “الثرات المستدام والحكامة” سيشارك فيها مختصون وتقنيون وخبراء وباحثون بالاضافة الى جلسة ثالثة تتعلق ب  “دور المجتمع المدني في تمثين الثرات”،  وستقدم ايضا تحارب بعض المدن المغربية والاوروبية والافريقية والعربية مع مشاركة مجموعة من الجمعيات الفاعلة في مجال الثراث والمحافظة على المدن العتيقة على الصعيد المحلي والوطني فضلا عن ان المتتدى سيعرف تنظيم انشطة موازية تتمثل في تنظيم معرض للصناعات التقليدية ومرسم للاطفال وجداريات لتزيين احياء المدينة العتيقة وكرنفال احتفالي ودوري في كرة القدم المصغرة ومعرض لصور المدن العتيقة والمعالم التاريخية وانشطة متنوعة اخرى.

يذكر ان هذا المنتدى الدولي للمدن العتيقة بمدينة العرائش ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية الثرات والمجلس الاقليمي للعرائش وجماعة العرائش بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية وشركاء اخرين دوليين ووطنيين.

وتجدر الاشارة ان الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية الثرات تأسست سنة 2011 كجمعية للمجتمع المدني مكونة من رؤساء ومسؤولي الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الجهوية للثقافة بتنسيق مع الجامعة الايبيرية الافريقية للمدن المحصنة وكذا مدن اسبانية وبرتغالية عديدة.

Comments (0)
Add Comment