بشرى للموظفين : بنعبد القادر يسعى لقانون جديد للوظيفة العمومية

محطة24 – عبد الحق الريحاني

أكد محمد بنعبد القادر  الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف باصلاح الادارة والوظيفة العمومية، أن لديه ولدى خبراء هذه الوزارة قناعة راسخة تتمثل في مراجعة قانون الوظيفة العمومية باعتبار أن  هذا القانون لم يعد يتحمل عددا من التعديلات التي تم ادخالها عليه.

وكشف بنعبد القادر خلال لقاء اعلامي نظمه صباح اليوم بمقر الوزارة بالرباط، أن هذا الامر تداول فيه مع رئيس الحكومة، مبرزا على انه  سيعمل على اخراج قانون جديد للوظيفة العمومبة يتماشى وروح العصر في مجال التدبير والتسيير والتطور التكنولوجي والاقتصادي ويستثمر الرأسمال البشري المغربي لما فيخ خدمة الوطن والمواطنين.

كما شهد هذا اللقاء توقيع ميثاق  الادارة البيئية، هذا الميثاق الذي يحدد التزامات الادارة والتزامات الموظف وسيتم تطبيقه بوزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية في افق تعميمه على الادارات العمومية الاخرى.

كما شكل هذا اللقاء الاعلامي مناسبة للصحافة للاطلاع على مركز الاتصال والتوجيه الاداري الذي جاء استجابة لتوجيهات الخطاب الملكي في افتتاح السنة التشريعية الاولى حيث اكد على ضرورة الاستجابة على تساؤلات المواطنين وحل مشاكلهم المعروضة على المصالح الادارية وتعليل القرارات التي يجب ان تتخد بناء على القانون.

وفي هذا الاطار اعطى بنعبد القادر بمعية ممثلي الصحافة الوطنية ووسائل الاعلام ومسؤولو هذه الوزارة، الرقم الاخضر المختصر 3737 لمركز الاتصال والتوجيه الاداري التابع للوزارة، الذي سيمكن المواطنين من الاجابة على تساؤلاتهم وتقديم ارشادات لهم في كل ما يتعلق بالجراءات الادارية.

وفيما يتعلق بالاجراءات الاستعجالية القابلة للتنفيذ لوزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية التي تندرج في اطار مسلسل اصلاح الادارة الرامي الى الاستجابة لتطلعات وانتظارات المواطنين وكذا الارتقاء باظاء ونجاعة الادارة فتتمثل في اصدار مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة؛ اعتماد ميثاق اللاتمركز الاداري، دعم تحسين استقبال المرتفقين بالادارات العمومية و وضع منظومة متكاملة لتدبير الشكايات، بالضافة الى وضع اطار تنظيمي لتبسيط المساطر والاجراءات الادارية ورقمنتها ثم مأسسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد وتفعيل دورها ووضع نظام لتوحيد مباريات التوظيف في الوظيفة العمومية.

Comments (0)
Add Comment