المالكي يستقبل رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية

محطة24 – متابعة

استقبل رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء 09 ماي 2017 بالرباط، عددا من رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة التي تقوم حاليا بزيارة لبلادنا بمناسبة الندوة الدولية التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع ”الحوار الاجتماعي: تجارب مقارنة ودروس من أجل المستقبل”.
وقد تمحورت المباحثات بين السيد الحبيب المالكي ورؤساء الهيئات الاستشارية حول الدور الهام الذي تضطلع به المجالس الاقتصادية والاجتماعية في تعزيز الحوار الاجتماعي وتقوية الثقة بين الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.
وأبرز السيد المالكي، بالمناسبة، المكانة الهامة التي يحظى بها البرلمان المغربيودوره في بناء الصرح الديمقراطي ببلادنا، مشيرا إلى أن اعتماد دستور 2011 شكل تقدما كبيرا في تاريخ الحياة السياسية الوطنية. كما أطلع رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية على بعض المستجدات التي أقرها دستور 2011 لاسيما حق تقديم العرائض والملتمسات في مجال التشريع من طرف المواطنات والمواطنين.
واستعرض السيد المالكي أوجه التعاون القائم بين مجلس النواب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، موضحا أن مجلس النواب يمكن له استشارة هذه المؤسسة الدستورية في جميع القضايا التي لها طابع اقتصادي واجتماعي وبيئي.
وفي مداخلاتهم، شدد رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية على أهمية الحوار بين مختلف الفرقاء الاجتماعيين في استتباب السلم الاجتماعي وعلى تعزيز التعاون وتقاسم التجارب بين كافة المجالس.
ويضم الوفد كلا من رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية السيد جورج داسيس (Georges Dassis)، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي بلبنان السيد روجي نسناس (Roger Nasnas)، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمالي السيد بولقاسوم حيدرة (BoulkassoumHaidara)، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بغينيا السيدة حادجةرابياتو سراح ديال (Hadja RabiatouSérahDiall)، فضلا عن الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالكاميرون السيد ايمانويل سامويلوونيو (Emmanuel Samuel Wonyu).
حضر هذا اللقاء رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد نزار البركة والكاتب العام للمجلس السيد إدريس الكراوي.

Comments (0)
Add Comment