فرنسا ترفع السرية عن 89 وثيقة تتعلق باختطاف المهدي بنبركة

 

محمد السكتاوي

قضية المهدي بنبركة:
فرنسا تقرر رفع السرية عن 89 وثيقة تتعلق باختطاف المهدي بنبركة
قبل مغادرته قصر الإيليزي، وقع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، على قرارات تقضي برفع السرية عن 89 وثيقة سرية تتعلق بملف اختفاء المعارض الاشتراكي المغربي المهدي بنبركة في باريس منذ عام 1965.

وجاء قرار فرنسوا هولاند والذي نشر بالجريدة الرسمية الفرنسية في عددها الصادر يوم 05 ماي، تحت رقم 2017-08(انظر الوثيقة أسفله) نتيجة مداولات اللجنة السرية للدفاع الوطني التي أصدرت رأيها الإيجابي القاضي برفع السرية عن 89 من وثائق وزارة الدفاع بما مجموعه 322 صفحة من أرشيف مصلحة الوثائق الخارجية ومحاربة التجسس.

ويعتبر قرار رفع السرية الذي جاء بطلب من نائب رئيس قسم التحقيق في المحكمة العليا في باريس، كجزء من التحقيق القضائي في تهم “القتل العمد والتواطؤ على القتل الذي كان ضحيته المهدي بن بركة”، بحسب الوارد في نص القرار الذي وقع عليه الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته في 20 أبريل الماضي.

ويتراوح تاريخ أرشفة الوثائق التي رفعت عنها السرية ونشرت عناوينها بالجريدة الرسمية الفرنسية، ما بين سنتي 1965 و1966.

ورفض قرار آخر للرئيس الفرنسي السابق، يحمل رقم 2017-07 الكشف عن سرية وثيقة أخرى كانت موضوع البحث المنجز في 3 غشت 2010.

وكان مطلب الكشف عن هذه الوثائق، أحد أهم مطالب أسرة الراحل المغربي المهدي بنبركة ودفاعه وأصدقاء أسرته بهدف كشف حقيقة اختفائه الغامض في باريس عام 1965.

وعلى مدى أكثر من خمسين سنة رفض الرؤساء الفرنسيين والحكومات الفرنسية رفع الحظر عن هذه الوثائق السرية بدعوى أنها توجد تحت بند أسرار الدفاع التي يحظر نشرها.

جدير بالذكر أيضا أن اللجنة الاستشارية لسرية الدفاع الوطني، رفضت في أكتوبر 2010 الإقرار بوجود أي علاقة مباشر أو غير مباشر للوثائق السرية مع القضية التي توجد بين يدي القاضي”.

وكان وزير الدفاع آنذاك آلان جوبي قد أيد نفس القرار في 15 ديسمبر 2010، بعد تقديم طلب جديد في 24 نوفمبر 2010 من طرف باتريك رامايل المكلف بالتحقيق الجنائي في القضية.
انظر القرار أسفله

Comments (0)
Add Comment