الوردي .. مركز الأنكولوجيا بالحسيمة يعمل بدون توقف أو انقطاع منذ 2008

محطة24

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 07 يونيو 2017، أن مركز الأنكولوجيا بمدينة الحسيمة “يعمل بدون توقف أو انقطاع منذ 2008 وسيوسع سلة الخدمات لتشمل علاج سرطانات متعددة بتقنية أكثر دقة وفعالية”، وذلك ردا على ما تم ترويجه عن هذا المركز في الأيام الأخيرة.

وأوردت الوزارة في بيان توضيحي أن هذا المركز الجهوي للأنكولوجيا تم دشينه من طرف الملك محمد السادس بالحسيمة  يوم الجمعة 25 يوليوز 2008، وتم إنجازه من طرف وزارة الصحة بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومجلس الجهة، ومنذ ذلك الحين وهو “يقدم خدمات طبية وعلاجية لفائدة ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة بدون توقف أو انقطاع، خلافا لما هو متداول، حيث يتوفر المركز على 10 أطقم طبية متخصصة في علاج داء السرطان بنوعيه الإشعاعي والكيميائي”.

وكشفت الوزارة أن عدد الاستشارات الطبية التي قدمها خلال فترة ما بين أكتوبر 2008 و2016: 33153 استشارة طبية، و16876حصة بالعلاج الكيميائي ، و8445 حصة بالعلاج الإشعاعي.

وبالإضافة إلى هذه الخدمات المقدمة يضيف بيان وزارة الصحة “فقد تمت برمجة إعادة تأهيل وتجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط 2015-2019 بشراكة مع مجلس جهة طنجة – تطوان -الحسيمة بتكلفة إجمالية تقدر ب 15 مليون درهم”.

وبحسب الوزارة، فإن 12 مليون درهم سيتم تخصيصها للتجهيزات البيوطبية كاقتناء جهاز العلاج بالأشعة الثلاثية الأبعاد) (3D وجهاز العلاج الموضعي Cobaltothérapie، وثلاثة ملاين درهم الباقية سيتم تخصيصها لإعادة تأهيل المركز، وذلك بتجهيز قاعة للجراحة، قاعة للإنعاش الطبي وقاعة لتعقيم أدوات ولوازم الجراحة.

Comments (0)
Add Comment