هذه تفاصيل لقاء حصاد بالجمعية المغربية للكتبيين

محطة24 – حاتم البيضاوي 

 

ييدو ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي ،  عازم ان يحقق الاجماع في العمل التشاركي من اجل رفع قيمة العملية التعليمية والتربوية وتحويدها، فبعد استقباله لعدد من الشركاء والفاعلين الاجتماعيين، استقبل امس الاثنين 2017/7/03، الجمعية المغربية للكتبيين بمقر الوزارة،  وذلك بحضورالكاتب العام للوزارة و المسؤول على المناهج والبرامج ، ومدير التعليم الخصوصي .

 

خلال هذا اللقاء استعرض محمد برني رئيس الجمعية مجمل المشاكل التي يعاني منها الكتبيون محليا ووطنيا وقطاع التعليم بصفة عامة متمثلة في
بيع الكتاب المدرسي واللوازم المدرسية في فضاءات المدارس الخصوصية في خرق سافر للقانون المنظم والمؤطر للتعليم الخصوصي، والتغيير المفاجئ الذي يطرأ عن المقررات المدرسية و الخسائر التي يتكبدها الكتبي لوحده بالاضافة المبادرة الملكية السامية مليون محفظة والتراجع عن المكتسبات التي جاءت بها المذكرة الوزارية رفم 95 و المستحات العالقة لبعض الكتبيين عن المواسم الدراسية السابفةفي بعض المديريات.

 

واوضحت مصادر من داخل الجمعية، ان بعد نقاش مستفيض للنقط المدرجة، من قبل الأخوة أعضاء الجمعية المغربية وتقديم اقتراحات وحلول للوضعية الشادة التي تعصف بمستقبل الكتبي المهني و اعتبار الكتبي المهني شريكا أساسيا في منظومة التربية و التكوين ، تفهم الوزير الوصي على القطاع لكل هذه المشاكل.

وكانت نتائج اللقاء حسب الكتابة العامة  للجمعية:

*بالنسبة للكتاب الخصوصي

طلب السيد الوزير من المسؤول عن التعليم الخصوصي،استدعاء فدرالية التعليم الخصوصي والعمل معها من أجل تعميم منع بيع الكتاب المدرسي واللوازم بمؤسسات التعليم الخصوصي وإصدار مذكرة في هذا الشأن تبعث للأكاديميات الجهوية.

*بالنسبة للتغيرات المفاجئة التي تطرأ على المقررات وبعد الإستماع الى السيد المسؤول عن البرامج والمناهج،الذي أوضح بأنه تبعا لدفتر التحملات فإن الناشرين ملزمون بتغيير المقررات كل 3 سنوات، ويخبرون كلما دعت الضرورة لذلك آخر شهر فبراير وبداية مارس.

فأكد السيد الوزير بصفة شخصية على أن الناشر هو من يتحمل مسؤولية استرداد الكتب الى انتهت صلاحيتها أو وقع فيها تغيير سواء كان جزئيا أو كليا، وأنه سيتم إخبار الجمعية مستقبلا ،من أجل تفادي الخسائر وتصريف المخزون. .وان المديرية ستناقش هذه اﻹشكالية مع الناشرين لتدارك الموقف.

كما أعلن السيد المسؤول ،على أن هناك تغيير في مادة الفرنسية من السنة 5 الى السنة 9 اعدادي،وشمل التغيير 29 كتاب في مادة التربية الاسلامية(اللائحة بالمديريات الاقليمية).

أما بالنسبة للمبادرة  الملكية السامية مليون محفظة وبطلب من الجمعية،أكد السيد الوزير التنسيق والتشاور مع الجهات المشرفة عليها،بتقليص مبلغ الصفقة حتى تكون في متناول الكتبي المحلي.

عن النقطة الأخيرة ،أكد الكاتب العام للسيد الوزير بانه قد تمت تصفية جميع المستحقات العالقة وثمت التحويلات لجميع المديريات عن السنوات السابقة.

Comments (0)
Add Comment