الحبيب المالكي على رأس وفد برلماني مغربي للمشاركة في أشغال الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية  

 

محطة24 – حاتم البيضاوي

حل رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي يوم أمس الخميس 06 يوليوز 2017 باللكسمبورغ، على رأس وفد برلماني مغربي، للمشاركة في أشغال الدورة 43 للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي ستنعقد ما بين 06 و11 يوليوز الجاري.

وتتزامن هذه التظاهرة الهامة التي تجمع برلمانات البلدان الناطقة باللغة الفرنسية هذه السنة، مع تخليد الذكرى الخمسين للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية ومع النسخة الثامنة للبرلمان الفرنكفوني للشباب.

وتنطلق أشغال هذا الموعد الفرنكفوني اليوم الجمعة باجتماع المكتب، الذي يضم رؤساء البرلمانات، والذين سيتداولون في مختلف الأنشطة والنقط المدرجة في برنامج عمل المنظمة للسنة الحالية، كما سيصادق المكتب على محضر القرارات المتخذة خلال اجتماعاته بكيبك بتاريخ 02 و03 فبراير 2016، وسيتم تقديم المواضيع التي سيتم تداولها خلال الدورة.

ومن بين النقط التي سيتم تدارسها، إنجاز برامج التعاون البرلماني، وإصلاح الأنظمة الأساسية للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، ومراجعة آلياتهاللتتبع الديمقراطي.

وسيتدارس المكتب كذلك برامج الشراكة للجمعية، وأشغال اللجان الدائمة، وتقارير المكلفين بمهام على المستوى الإقليمي، بما فيها تقرير عن الدورة ال 25 للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي احتضنتها الرباط شهر ماي الماضي، والتي تميزت بتسليم وفد عن رؤساء الدورة لجلالة الملك محمد السادس، وسام  “لابلياد” (لا غراند كروا): وهو وسام فخري للفرنكوفونية ولحوار الحضارات.

وبالمناسبة، سيجري  رئيس مجلس النواب لقاءات ثنائية مع نظرائه المشاركين في أشغال الدورة.

Comments (0)
Add Comment