جلالة الملك: ضعف الإدارة المغربية يعوق تقدم المغرب

محطة24 – سليم السالم

 

بعد الخطاب الملكي السامي  بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الذي شخص واقع حال الادارة واختلالاتها، يأتي خطاب العرش الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس لشعبه بمناسبة الذكرى الثامنة عشر،  ليعطي من جديد اهمية قسوى للادارة  المغربية و مكامن الضعف فيها ونوعية الحكامة والتدبير و الموظفين العموميين بها ودورها السلبي في عرقلة تقدم البلاد.

 

وجاء في هذا الخطاب “أما الموظفون العموميون، فالعديد منهم لا يتوفرون على ما يكفي من الكفاءة، ولا على الطموح اللازم ، ولا تحركهم دائما روح المسؤولية”.

 

واضاف “بل إن منهم من يقضون سوى أوقات معدودة ، داخل مقر العمل، ويفضلون الاكتفاء براتب شهري مضمون ، على قلته ، بدل الجد والاجتهاد والارتقاء الاجتماعي”.

 

وفي ذات السياق ابرز الخطاب “إن من بين المشاكل التي تعيق تقدم المغرب، هو ضعف الإدارة العمومية، سواء من حيث الحكامة ، أو مستوى النجاعة أو جودة الخدمات، التي تقدمها للمواطنين”.

 

وعلى سبيل المثال، فإن المراكز الجهوية للاستثمار تعد، باستثناء مركز أو اثنين، مشكلة وعائقا أمام عملية الاستثمار، عوض أن تشكل آلية للتحفيز، ولحل مشاكل المستثمرين، على المستوى الجهوي، دون الحاجة للتنقل إلى الإدارة المركزية.

 

واوضح  “هو ما ينعكس سلبا على المناطق، التي تعاني من ضعف الاستثمار الخاص، وأحيانا من انعدامه، ومن تدني مردودية القطاع العام، مما يؤثر على ظروف عيش المواطنين”.

 

واضاف “فالمناطق التي تفتقر لمعظم المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والثقافية، ولفرص الشغل، تطرح صعوبات أكبر، وتحتاج إلى المزيد من تضافر الجهود، لتدارك التأخير والخصاص، لإلحاقها بركب التنمية”.

Comments (0)
Add Comment