بنعتيق: نعقد منتدى جمعيات مغاربة العالم من اجل تعاقد تشاركي واقعي

 عبد الحق الريحاني

 

قال عبد الكريم بنعتيق ان الاوان للمغرب ان يفتخر باجتهاذه في التعامل مع القضايا المتنوعة والمتعددة لمغاربة العالم ثم انتاجه وابداعه لمقاربة متقدمة في التعاطي مع قضايا الهجرة واللجوء بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

 

واضاف عبد الكريم بنعتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة،  في كلمة افتتاحية له للمنتدى التشاوري الثاني لجمعيات المجتمع المدني لمغاربة العالم الذي نظمته الوزارة اليوم بالرباط، ان تجربة المغربة في التعامل مع قضايا مغاربة العالم تجربة متميزة راكمت خبرة عالية نطمح في ضمان استمررها وتطويرها للاحسن كي تصبح مدرسة.

واوضح الوزير في ذات الاتجاه على ان السياسة التي نهجها المغرب في مجال الهجرة واللجوء بقيادة جلالة الملك سياسة حكيمة ورائدة جعلت البلاد تحضى بالتقدير والاحترام  لدى العديد من الدول الاوربية والمنظمات الدولية.

 

وذكر في هذا الصدد على ان المغرب  والمانيا يترأسان المنتدى العالمي للهجرة، وقد تم طلب المغرب في برلين بأن يستضيف هذا المنتدى في دورته القادمة نظرا لتجربتمه المتميزة وخبرته التي راكمها في المجال.

 

واعتبر بنعتيق هذا المنتدى التشاوري الذي تشارك فيه عدد من الجمعيات لمغاربة العالم والخبراء المهتمين بمجال الهجرة واللجوء، مناسبة للتواصل والاتصال بالجمعيات التي تشتغل في بلدان الاقامة، و الاستماع الى اقتراحاته وارائهم في عدد من القضايا الاساسية التي تؤرق مغاربة العالم.

وابرز الوزير الاتحادي على انه لايمكن تفعيل استراتيجية الوزارة دون اشراك جمعيات مغاربة العالم التي تشتغل في بلدان الاقامة بتفاعل مع بلدهم الاصلي المغرب، مشيرا في هذا السياق على ان الوزارة في حاجة الى تفاعل يومي مع مغاربة العالم لاننا في مرحلة صعبة ومعقدة واصبحت فيها المشاكل مرتبطة بما هو سياق عالمي والحلول لايمكن الا ان تكون حلولا شاملة وكونية وجمعيات مغاربة العالمة هي من ستقوم بهذا الدور التفاعلي والوسيط بين مغاربة العالم من جهة والوزارة من جهة ثانية.

 

وانتهز بنعيق الفرصة ليؤكد على انه ان الاوان ليقوم المغرب بقراءة  عميقة وهادئة في مسار مغاربة العالم الذي يوجد من بينعم اكرا وكفاءات متددة ومتنوعة احتكت ومارست ميدانيا في بلاد المجر في شتى المجالات ولها ارتباط بصناع القرار في هذه البلدان.

ودعا بنعتيق بهذه المناسبة الى تثمين الرأسمال البشري لمغاربة العالم  خاصة  جيل الشباب الذي سيأخد المشعل بديار المهجر للعب ادواره في مجال لحضور المغربي على مختلف الواجهات.

 

وسيتمخض عن هذا اللقاء خلاصات،  ستنتجها نقاشات حول عدد من ا لقضايا المرتبطة بالهجرة ومغاربة العالم، واعتبر الوزير الاتحادي أن هذه الخلاصات بمثابة تعاقد ما بين الوزارة وجمعيات مغاربة العالم سيتم العمل على تنفيذها واجرأتها.

 

وشهد هذا المنتدى التشاوري اشتغال خمسة ورشات تمحورت النقاشات فيها حول اية مواكبة لشباب المغرب ، والورشة الثانية حول تعليم اللغة العربية والعرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم والورشة الثالثة اية مواكبة للاشخاص في وضعية اعاقة والورشة الرابعة تتعلق بالمشاركة السياسية لمغاربة العالم واخيرا الورشة الخامسة التي تهم العيش الكريم.

Comments (0)
Add Comment