فرنسا تدخل تعديلات على لغتها الام

محطة24-متابعة 

ما تزال الجمهورية الفرنسية تدخل تعديلات على لغتها الأم من أجل تطويرها، إذ تم، مؤخرا، اعتماد تعديلات وإدخال إصلاحات على قواعد الكتابة بها، تهم حوالي 2400 كلمة، سيتم اعتمادها انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل.

وبحسب موقع الحكومة الفرنسية، سيكون على مدرسي اللغة الفرنسية الأخذ بعين الاعتبار التصحيحات الإملائية التي اقترحها المجلس الأعلى للغة الفرنسية انطلاقا من الدخول المدرسي 2016، مشيرا إلى أنه لا يعود لوزارة التربية الوطنية تحديد قواعد اللغة المعمول بها في اللغة الفرنسية، بل إن الأمر يرجع للأكاديمية الفرنسية.

وتتمثل أهم التعديلات في حذف ما يسمى “أكسون سيركونفليكس”، وتغيير حرف “ف” في مجموعة من الكلمات من “ph” إلى “F”، وحذف حركة الربط بين الكلمات، إضافة إلى إزالة الحركة التي تسمى “شابو” عن مختلف الكلمات؛ مثل Mûr التي ستكتب Mur من الآن فصاعدا، أما كلمة oignon فستكتب ognon، وغيرها من التعديلات.

يذكر أن هذا التعديل يدخل في إطار تصحيح الأخطاء الإملائية التي اعتمدت عام 1990 من قبل المجلس الأعلى للغة الفرنسية، وتمت الموافقة عليها من قبل الأكاديمية الفرنسية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الكتابة بالأسلوب الإملائي الجديد ستكون غير ملزمة، إذ ستعتبر كلا الطريقتين صحيحة إملائيا، وهو ما اعتبره البعض مجرد مرحلة انتقالية قبل التوجه إلى إلغاء الأسلوب القديم بشكل نهائي.

Comments (0)
Add Comment